تستعد الجامعة الافتراضية السورية لنشر وتدريس اللغة العربية في روسيا عبر تعاونها مع المنظمات الأهلية غير الربحية، حيث أعدت الجامعة خلال عامين من العمل مع الاختصاصيين برنامجا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والهدف نقل الدراسات التاريخية والعلوم الإنسانية والقوانين والتعريف بالجوانب الثقافية والحضارية والتاريخية للأديان الشرقية .

 

وانطلاقا من الرغبة المشتركة في نشر الثقافة التاريخية والحضارية لكلا البلدين وقعت الجامعة الافتراضية السورية مع منظمة التعاون الأورو - آسيوي اتفاقية تعاون في مجال نشر برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها AFL المقدم من قبل الجامعة على منصتها التكنولوجية .

 

ونصت الاتفاقية على أن تقوم الجامعة بالتحضير والتنسيق للامتحانات التي يتم تعيين مواعيدها من قبلها، حيث تقوم بتحديد مواعيد الامتحانات خلال كل مستوى فرعي وإرسالها خطيا إلى المنظمة الروسية المسؤولة عن القاعات الامتحانية قبل عشرين يوما على الأقل من بدء الامتحانات.

 

كما تتعهد المنظمة الروسية غير الربحية والمتخصصة في مجالات التعاون الأورو - آسيوي وعلوم الإدارة العامة ودعم الإدارات المحلية، بالتسويق والترويج لاستقطاب الطلبة الراغبين بتعلم اللغة العربية في روسيا والتسجيل في البرنامج، وتوفير قاعات امتحانية مزودة بحواسب مناسبة وخطوط انترنت تتيح للطلاب إجراء امتحاناتهم واختبارات القبول، إضافة إلى توفير كادر مؤهل للإشراف وإدارة هذه الامتحانات ومراقبة الطلاب أثناء الامتحانات وتطبيق التعليمات الامتحانية والتواصل المستمر مع قسم الامتحانات، كما ستقوم المنظمة الروسية بالتأكد من الجاهزية الفنية والتقنية للأجهزة والبرامج الامتحانية، وتسجيل حضور الطلاب أثناء الامتحانات وضبط أي مخالفة، وتأمين جو مناسب ومريح للامتحان.

 

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور رياض الداودي في تصريح لـ"لروسيا سيغودنيا" أنه تم بذل جهود كبيرة لإنجاز برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ولكن لم يتم نشره وتسويقه بسبب العقوبات المفروضة على سورية، ورأينا أن روسيا الأقرب إلى قبول البرنامج وتسويقه، علما أن المنظمة ستقوم بافتتاح مراكز نفاذ في روسيا وإدارة العملية التعليمية، أما التدريس فسيتم من قبل الأساتذة في سورية بطريقة سلسة وتفاعلية .

 

وبين الداودي أنه سيتم البدء بمركز واحد في روسيا بـ 9 مستويات، بكلفة 300 دولار لكل مستوى، كما تم استعمال الحد الأدنى من اللغة الأجنبية في المرحلة الأولى لتذليل الصعوبات التي تواجه الطالب في البداية وسيكون حضور الطالب مع الأستاذ بشكل مباشر عبر الانترنت، وسيصدر الدبلوم عن الجامعة حول الحضارة والتاريخ العربي، علما أن المرحلة الثانية من التعاون تتمثل في أن يقوم الجانب الروسي بإعداد برنامج لتعليم اللغة الروسية لغير الناطقين بها لنشره في سورية والمراكز التابعة للجامعة في الدول العربية .

 

من جانبه أشار نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور خليل عجمي في تصريح لـ"روسيا سيغودنيا" إلى أن التدريس سيتم من خلال تقنية "أون لاين" وسيدار من سورية عبر أساتذة متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والتعليم التفاعلي عبر الانترنت يعتمد على بيئة التعليم الافتراضية التي توفرها الجامعة، وسيتلقى الطلاب الدروس في منازلهم حيث هم متواجدون في روسيا، فالتعاون مع روسيا سيكون بداية لانتشار اللغة العربية إلى بقية الدول الراغبة في تعلمها .

 

وقال عجمي إن كل مستوى يضم حوالي 90 ساعة دراسية، وعلى الطالب الذي يرغب في التعلم دراسة 45 أسبوعا، كما يوجد تدريب عملي في سورية لمدة شهر، إضافة إلى جلسات تزامنية أسبوعية لمدة ثلاث ساعات لتقويم اللفظ والنطق بشكل مباشر من خلال تواصل الأستاذ مع الطالب بشكل مباشر، ومجموع المدة النهائية للدراسة حوالي سنة، علما أن الامتحانات تتم في مراكز نفاذ نظامية مرخصة وتخضع للمراقبة، لافتا إلى وجود 35 ألف خريج سوري من الجامعات والمعاهد الروسية يعملون في دوائر الدولة على مدى فترة التعاون بين البلدين.

 

وتضم الجامعة 18 ألف طالب وطالبة داخل سورية وخارجها، و14 مركزا في سورية، و10 مراكز في السعودية، و1 في كل من دبي والقاهرة وبيروت وعمان والكويت وتركيا. ويجري تسويق المشروع حاليا في كل من روسيا والصين للإقلاع خلال ثلاثة أشهر .

 

وعبر أندريه تلياكوف، ممثل المنظمة، عن شكره لإدارة الجامعة على تنفيذ الاتفاقية وتعهد باستكمال كافة الأعمال التنفيذية المتعلقة بتنفيذ البرنامج .

 

يشار إلى أن الجامعة الافتراضية أحدثت عام 2002 وتقوم بالتدريس الإلكتروني عن بعد من خلال استخدام كافة المستلزمات وأحدث الوسائل التقنية على أساس مناهج إلكترونية قابلة للنشر على الشبكة العالمية للمعلومات، وتشكل حلا لتأهيل وتدريب شرائح كبيرة غير قادرة على إتباع أساليب التعليم التقليدي بسبب أعباء العمل أو صعوبة الانتقال .

 

سيريا ديلي نيوز - صحف


التعليقات