حسابات عدة جمدت لدى المصارف العاملة في سورية من عامة وخاصة، بقرارات من هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ولكن الإرباك في هذه المسألة برز لدى المصارف فيما يخص الحسابات التي طالها التجميد، فتعددت تفسيرات تلك القرارات.

 

هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب عممت على المصارف العاملة شروحاتها للمقصود بالحسابات المرتبطة بالحسابات المصرفية المجمدة بقرار من الهيئة والتي قسمت في شروحاتها الحسابات المرتبطة إلى فئات ثلاث، أولاها الحسابات المرتبطة بالأشخاص الطبيعيين محل التجميد، والتي تشمل حسابات الأشخاص الطبيعيين المرتبطة بالشخص الطبيعي محل التجميد، والحسابات التي يكون الشخص الطبيعي موضوع التجميد وكيلاً أو وصياً عليها، أو مفوض بالتوقيع عنها بتحريك الحساب، أو الحسابات المشتركة التي يكون طرفاً فيها. إضافة إلى حسابات شركات التوصية، إذا كان الشخص الطبيعي محل التجميد شريكاً متضامناً أو مديراً لها أو مفوضاً بالتوقيع عنها أو وكيلاً على حساباتها المصرفية. أما إذا كان الشخص الطبيعي موضوع التجميد شريكاً موصياً، فلا يعد حساب الشركة حساباً مرتبطاً به. وكذلك الحال بالنسبة لحسابات شركات التضامن، إذا كان الشخص الطبيعي موضوع التجميد شريكاً فيها أو مفوضاً بالتوقيع عنها أو وكيلاً على حساباتها المصرفية، وأيضاً حسابات شركات الأموال وذلك في حال كان الشخص الطبيعي محل التجميد مديراً لها أو مفوضاً بالتوقيع عنها أو وكيلا على حساباتها المصرفية، يتم التجميد لمدة ستة أيام عمل إلى حين استبداله، ويتم تمديد التجميد مدة اثني عشر يوماً أخرى في حال لم يتم الاستبدال خلال الستة أيام الأولى. وفي حال لم يتم الاستبدال بنهاية مدة الاثني عشر يوماً تجمد حساباتها نهائياً.

 

يضاف إلى ما سبق حسابات المؤسسات غير الربحية (وبقية الأشخاص الاعتباريين) في حال كان الشخص الطبيعي محل التجميد مديراً لها أو مفوضاً بالتوقيع عنها أو وكيلاً على حساباتها المصرفية، يتم التجميد مدة ستة أيام عمل إلى حين استبداله، ويتم تمديد التجميد مدة اثني عشر يوماً أخرى في حال لم يتم الاستبدال خلال الستة أيام الأولى، وفي حال لم يتم الاستبدال بنهاية مدة الاثني عشر يوماً تجمد حساباتها نهائياً.

 

أما ثاني أنواع الحسابات المرتبطة بالحسابات المصرفية المجمدة فهي الحسابات المرتبطة بشركات التوصية وشركات التضامن محل التجميد إذا كان حساب شركة توصية وشركة تضامن محلاً للتجميد، حيث يتم تجميد حسابات الأشخاص المتضامنين فقط فيها، وفي هذه الحالة، عندما يتم تجميد حسابات الشريك المتضامن يتم تطبيق القاعدة الأولى المتعلقة بتجميد حسابات الأشخاص الطبيعيين.

 

وحسب شروحات هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب فإن ثالث أنواع الحسابات المرتبطة بالحسابات المصرفي المجمدة بقرار من الهيئة هي الحسابات المرتبطة بشركات الأموال وبقية الأشخاص الاعتباريين محل التجميد، فإذا كان حساب شركة أموال أو حساب نوع آخر من الأشخاص الاعتباريين (جمعية غير ربحية) محلاً للتجميد فلا يتم تجميد إلا حسابات الشركات التابعة والتي تساوي أو تتجاوز فيها نسبة ملكية الشركة محل التجميد 50% من رأسمال الشركة.

 

هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب استثنت من هذه الأحكام نوعين من الحسابات لا يتم تجميدها بموجب قرارات التجميد الصادرة عن الهيئة في كل الأحوال، أولها الحسابات التي لم يتم استخدامها إلا لغاية وحيدة واضحة وشفافة (على الأقل قبل 6 أشهر قبل قرار التجميد)، مثل توطين راتب أو تسديد قرض، شريطة أن يتم إثبات ذلك، وثانيها هي الحسابات العائدة لمؤسسات وشركات القطاع العام.

Syriadailynews - Alwatan


التعليقات