سيرياديلي نيوز

أوضح مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أن معظم المواد الغذائية تمت مصادرتها لانتهاء مدة صلاحيتها، حيث تبيّن بعد التحاليل أن التاجر يمزق اللصاقة الموجود على العلبة ويضع لصاقة جديدة لتبيان أن الصلاحية لا تزال سارية المفعول.

وأفاد المصدر الذي لم يذكر اسمه، أنه تم توجيه دوريات حماية المستهلك لمراقبة مختلف أنواع المواد الغذائية، وسحب عينات خاصة للألبان والأجبان.

وأضاف أن الوزارة  بدأت بإعادة وضع نسب الأرباح على المواد الغذائية وغير الغذائية، وذلك من أجل تقييد التاجر بنسب الأرباح المحددة لهم والإعلان عن سعرها بشكل طبيعي.

وشدد المصدر على ضرورة تكثيف الدوريات على الأسواق وعدم التهاون مع أصحاب المحلات المخالفين لنشرات الأسعار الصادرة عن مديريات التجارة الداخلية، ولاسيما أن وضع نشرة الأسعار يتم بالتعاون والتنسيق مع أصحاب الفعاليات التجارية والاقتصادية.

ونوَه إلى أن المديرية اتخذت إجراءات عديدة لضبط السوق وقمع المخالفات فيها والتلاعب بالأسعار وخاصة أسعار المواد والسلع الأساسية التي يحتاجها المواطن بشكل يومي ولاسيما الغذائية منها، حيث تم تسيير دوريات نوعية في الأسواق لمراقبة حركة انسياب السلع والالتزام بالتسعيرة، وخاصة المواد التي حددت أسعارها مؤخراً وفق تكاليفها الفعلية وتحديد هوامش الربح لها.

وأكد أن عناصر الرقابة التموينية تمكنت من ضبط بعض الأفران المخالفة، وتم تنظيم الضبط اللازم وإحالة المخالف على القضاء المختص، حيث أن درويات المديرية تنظم بشكل يومي أكثر من 75 ضبطاً تموينياً في الأسواق.

في السياق، أوضحت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق، أن الرقابة التموينية ودوريات حماية المستهلك أجرت أكثر من 600 دورية راجلة على أسواق ريف دمشق، حيث نتج عنها تنظيم أكثر من 1650 ضبطاً تموينياً تشمل التلاعب بالفواتير وعدم الإعلان عن السعر ونقص بالكيل والبيع بسعر زائد وعدم مطابقة بعض السلع للمواصفات.

وبيَنت المديرية في تقرير لها، أنه تم تسوية 40 مخالفة من العدد الإجمالي والباقي أحيل على القضاء المختص، وأشارت إلى أن نتائج تحليل العينات الغذائية البالغ عددها 420 للفترة نفسها، تبين أن 350 عينة مطابقة وتبين أن 55 عينة غذائية مخالفة وغير مطابقة للمواصفات والباقي قيد التحليل، في حين العينات غير الغذائية البالغ عددها 155 عينة منها 72 مخالفة و53 مطابقة والباقي قيد التحليل.

يشار إلى أن عدد الضبوط التموينية التي نظمتها مديرية التجارة الداخلية في دمشق بالنصف الأول من 2014 حوالي 3005 ضبطاً تموينياً.

سيرياديلي نيوز


التعليقات