أكد مدير الشؤون الإدارية والعاملين في وزارة الصناعة علي يوسف أن الوزارة تعد دراسات اقتصادية لكل المشاريع المتضررة أو المراد استبدال أنشطتها أو إدخال تقنيات حديثة إليها بحيث تحقق أعلى عائد اقتصادي بأقل تكاليف ممكنة.

وأشار يوسف بحسب وكالة الانباء "سانا" اليوم إلى أن الوزارة بالتعاون مع اللجنة العليا لإعادة الإعمار تعمل على تنفيذ عدد من الخطط الإسعافية في القطاعات ذات الأولوية إضافة إلى خطط متوسطة وطويلة الأجل آخذة بعين الاعتبار طرق التمويل.

وفي هذا السياق قدرت وزارة الصناعة في مذكرة لها قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بمؤسساتها نتيجة الاعتداءات الإرهابية والعقوبات الاقتصادية منذ بداية الأزمة وحتى الشهر الماضي بنحو 939ر99 مليار ليرة.

وأوضحت الوزارة أن القيمة الإجمالية للأضرار المباشرة والتي تتمثل بسرقة ونهب واعتداء وتخريب للأبنية والآلات والمعدات والآليات والأثاث والتجهيزات بلغت 320ر58 مليار ليرة والأضرار غير المباشرة وصلت إلى 619ر41 مليار ليرة.

وبينت المذكرة أن كلف إعادة البناء في المؤسسات والشركات التابعة بلغت 931 مليون ليرة وإعادة التأهيل 5ر1 مليار ليرة وسرقة آليات 998 مليون ليرة وتخريب آليات 552 مليون ليرة وسرقة وتخريب آلات وخطوط إنتاج بقيمة 5ر14 مليار ليرة وأثاث وتجهيزات بأكثر من 614 مليون ليرة ومواد أولية 816ر19 مليار ليرة ومواد منتجة 215ر19 مليار ليرة لافتة إلى أن قيمة الإصلاحات المنفذة وهي عبارة عن مبالغ اسعافية لاستمرار العمل والإنتاج بلغت 580ر16 مليون ليرة.

وأشارت الوزارة في مذكرتها إلى استشهاد 158 من العاملين لديها وإصابة 222 إضافة إلى اختطاف 53 عاملا.

 

التعليقات