أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 10 منح دراسية اثنتان للدكتوراه و8 للماجستير للطلاب السوريين الراغبين بالتقدم إلى المفاضلة الخاصة بمنح ومقاعد التبادل الثقافي للعام الدراسي 2013-2014 لمرحلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع الأردن.

واشترطت الوزارة في إعلانها الذي يتضمن أيضا تقديم 20 مقعدا دراسيا للماجستير أن يكون المتقدم إلى المفاضلة من حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلا على إجازة جامعية ودرجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل والشهادة الثانوية العامة بتقدير لا يقل عن 65 بالمئة وأن تكون شهادتا الإجازة الجامعية والماجستير صادرتين عن إحدى الجامعات الحكومية السورية فيما لا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية.

وأوضحت الوزارة أن الشهادة الثانوية يجب أن تكون متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية وأن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا ومتوافقة مع درجة الماجستير مشيرة إلى أنه لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة أو نجح في مفاضلة التبادل الثقافي لهذا العام التقدم الى هذا الإعلان.

كما اشترطت ألا يتجاوز عمر المرشح 26 سنة بالنسبة لحملة الإجازة الجامعية نظام الأربع سنوات و27 سنة بالنسبة لحملة الاجازة الجامعية نظام الخمس سنوات و28 سنة بالنسبة لحملة الاجازة الجامعية نظام الست سنوات و30 سنة بالنسبة لحملة الماجستير و32 سنة بالنسبة لحملة شهادات الدراسات التخصصية العامة أو الفرعية الطبية.

ولفتت الوزارة الى أن مفاضلة القبول على هذه المقاعد تجري على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه وانه في حال تساوي المعدلات تكون الافضلية للشهادة الأحدث والأصغر سنا.

وأوضحت الوزارة أنه لا يعد الطلاب المقبولون بحسب الاعلان موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بحقوق موفدي البعثات حيث تعد الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات لخدمة الدولة على أن يخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات التي يمكن الحصول عليها بزيارة موقع الوزارة الإلكتروني مديرية تعادل الشهادات.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للراغبين بالاشتراك في المفاضلة المذكورة تقديم طلباتهم إلى مديرية النافذة الواحدة في الوزارة لغاية يوم الثلاثاء الواقع في 23 الشهر الجاري مرفقة بالوثائق المطلوبة مبينة أنه يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عبر مراجعة مديرية العلاقات الثقافية في الوزارة أو الاتصال بالوزارة.

التعليقات