تبدأ غدا الأحد امتحانات الدورة الاستثنائية لتلاميذ شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية الذين حالت الظروف الطارئة دون تقديم امتحاناتهم كلياً أو جزئياً، وذلك في 6 محافظات هي درعا، ريف دمشق، حماة، ادلب، حلب، دير الزور.‏

وقالت تعليمات الوزارة، نقلتها صحيفة "تشرين" الحكومية، إنه: "يحق للتلميذ الذي سجل لامتحان شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية بصفة تلميذ نظامي أو دراسة حرة وتغيب عن امتحان مادة أو أكثر أو دورة امتحانية إعادة الامتحان خلال العطلة الصيفية".

ويتم ذلك وفق حالة وفاة أحد أفراد أسرته خلال مدة الامتحان من الوالدين والإخوة والأخوات حصراً،‏ وفي الحالات الاضطرارية القاهرة الخارجة عن إرادة التلميذ التي يقدرها مدير التربية ويوافق عليها وزير التربية.

وفي حالة المرض الشديد الذي يقتضي دخوله أحد المشافي المؤيد بوثيقة تثبت وجوده فيه لمعالجة مهمة أو عاجلة بعد تصديق الصحة المدرسية أو الحالات التي يقدرها وزير التربية.‏

وأشارت التعليمات إلى أن "التلميذ يعد ناجحاً في امتحان شهادة التعليم الأساسي إذا حصل التلميذ على مجموع النهايات الصغرى في جميع مواد الامتحان".

ويجب توافر أحد الشروط الآتية، وهي أن يكون ناجحاً في جميع المواد أي أن يحصل على درجة لا تقل عن درجة النهاية الصغرى لكل مادة، أو أن يكون ناجحاً في اللغة العربية وفي بقية المواد عدا واحدة منها.‏

أو أن يكون ناجحاً في اللغة العربية وفي بقية المواد عدا مادتين منها بشرط حصوله على 25٪ في مجموع درجتيهما على الأقل من مجموع نهايتيهما العظميين.

‏يشار إلى أنه بلغ عدد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي 244184 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 190981 تلميذاً وتلميذة وبلغت نسبة النجاح 78.21% وبلغ عدد المتقدمين لشهادة الإعدادية الشرعية 1583 تلميذاً وتلميذة نجح منهم 1303 تلاميذ وبلغت نسبة النجاح 82.31%.

التعليقات