ذكرت "الشركة السورية للغاز" أن إجمالي خسائرها المادية المباشرة منذ بداية الأحداث في سورية ولغاية نهاية نيسان الماضي، بلغت حوالي 1.6 مليار ليرة سورية.

مشيرة إلى أنه تم التعاقد مع شركة "ستروي ترانس غاز" الروسية لتنفيذ مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى، وشركة "هيسكو" السورية للإنشاءات.

ونقل موقع "ثورة أون لاين" عن الشركة قولها إن: "معمل غاز دير الزور تعرض للقصف بالقذائف مما أدى إلى تضرر المخزن بشكل كبير، حيث قدرت خسائره مبدئياً بأكثر من مليار ليرة سورية، تضاف إلى الخسائر المذكورة أعلاه بعد استكمال جرد المواد المحترقة والمتضررة".

أما فيما يخص الخسائر غير المباشرة، نتيجة توقف الإنتاج بسبب الأحداث لنفس الفترة، بينت أنها " تجاوزت 52 مليار ليرة سورية"، مشيرة إلى أن "بالرغم من أن معمل غاز الجبسة توقف، يبلغ إنتاج الشركة حاليا من الغاز النظيف ما يقارب 10-11 مليون متر مكعب غاز يوميا".

وتقوم الشركة حاليا بمتابعة تنفيذ مشاريع تنمية وتطوير المصادر الغازية الحالية والمستقبلية وأهما مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى حيث يتم الآن تطوير 9 حقول في شمال المنطقة الوسطى على مراحل وذلك بإنشاء نظام تجميع للغاز وإقامة معمل لمعالجته في موقع التويدان، باستطاعة تصل إلى 3 مليون م3 يوم غاز تغليف و53 طن يوم من الغاز المنزلي و2000 برميل يوم من المكثفات.

وقالت الشركة إنه: "تم التعاقد مع شركة ستروي ترانس غاز الروسية لتنفيذ المشروع وهو حاليا قيد التنفيذ من قبل كوادر المتعهد الثانوي شركة هيسكو السورية للإنشاءات، علماً أن الوضع الأمني والعقوبات الاقتصادية على سورية، أدت إلى تأخر تنفيذ المشروع من المتوقع بدء تجارب الإقلاع خلال الربع الرابع لعام 2013".

وأشارت إلى "مشاريع توسيع شبكة نقل وتوزيع الغاز وهي مشروع توسيع محطة بانياس ومشروع إنشاء محطة قياس لتغذية محطة توليد الطاقة في تشرين الغازية ومشروع توسيع محطة دير علي ومشروع إنشاء محطة قياس لتغذية محطة توليد الطاقة في جندر ومشروع محطة قياس مع خط طول حوالي 12 كم وقطر 18 أنش في دير الزور".

بالإضافة إلى مشروع توسيع محطة الناصرية ومشروع تزويد باصات النقل الداخلي بالغاز ومشروع إنشاء تفريعة ومحطة قياس لتغذية المنطقة الصناعية في عدرا بالغاز ومشروع تزويد معامل السيراميك في القطاع الخاص بالغاز وتقدر القيمة الإجمالية لهذه المشاريع حوالي 26 مليون يورو ومبلغ 715 مليون ليرة سورية .

كما تقوم الشركة بإدارة شبكة متكاملة لنقل وتوزيع الغاز تغطي أراضي سورية وبأقطار مختلفة يصل طول الشبكة إلى حوالي 2500 كم تمكن من توصيل الغاز المنتج والمعالج في معامل الغاز إلى المستهلكين في سورية وتتوزع كميات الغاز المنقولة على المستهلكين وفق نسب استهلاكهم "وزارة الكهرباء" بنسبة 88%، "وزارة الصناعة" 5%، "وزارة النفط" 7%.

يشار إلى أن التقديرات لحجم الأضرار التي أصابت قطاع النفط والثروة المعدنية في سورية بمختلف جوانبه أن إجمالي الخسائر تجاوز 8 مليارات ليرة لغاية شهر تشرين الثاني الماضي، فيما وصل إجمالي الخسائر الناجمة عن تعطل أو تأجيل الإنتاج من النفط والفوسفات إلى أكثر من 372 مليار ليرة، على أساس احتساب سعر برميل النفط ب 100 دولار، وسعر الصرف للدولار ب 60 ليرة.‏

التعليقات