أوضحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مضمون التعليمات المتعلقة بتنظيم عمليات استيراد السلع الغذائية والمواد اللازمة للأدوية وصناعتها "منعا للالتباس وسوء الفهم لهذه التعليمات وعدم ترويج الشائعات العارية من الصحة لأهداف غير مبررة" وذلك "وفقا لتعميم أصدرته الوزارة اليوم".

وبينت الوزارة أن الحكومة ستقوم عبر مؤسساتها باستيراد السلع الغذائية الأساسية السكر والرز والشاي والبن والسمون والزيوت النباتية والسمسم والمعلبات مثل التونة والسردين بالتوازي مع مستوردي القطاع الخاص وليس بديلا عنهم وطرحها في السوق المحلية للبيع بالجملة ونصف الجملة والمفرق بهدف تأمين المستلزمات الغذائية بالأسعار المعقولة.

وأوضحت الوزارة أن الاستيراد من قبل القطاع الخاص مسموح للمواد المذكورة على أن يكون التمويل للمستوردات حسب أحد البدائل.. من الأموال الخاصة بالمصارف السورية والمجمدة بموجب قرارات العقوبات الاقتصادية والتي تستثني منها عمليات تمويل المواد الغذائية والدوائية ووفق تعليمات مصرف سورية المركزي وأن يكون التمويل بأسلوب المقايضة وفق الأسس التي حددتها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أو أن يكون التمويل بموجب حوالات من الخارج لصالح مستوردين لاستخدامها في تمويل مستورداتها التي تتم الموافقة عليها أصولا إضافة إلى التسهيلات الائتمانية التي تقدم للمستوردين من المصدرين الخارجيين.

وبينت الوزارة أن هذه التعليمات لا تنطبق على تمويل المستوردات الخاصة بالمؤسسات الحكومية أو مستوردات الأفراد لصالح هذه المؤسسات.

التعليقات