╟су╒╤▌ ╟с╩╠╟╤э ╟с╙ц╤э

الرئيسة > أخبار السوق > ليرة ذهبية سورية قريباً


ذكر رئيس "الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات" غسان جزماتي، أن "الليرة الذهبية الوطنية التي أعلنت الجمعية عن إصدارها كمنافس لليرتين الرشادية والإنكليزية على وشك الصدور، مضيفا أنها "ستكون منافساً قوياً لليرتين الرشادية والإنكليزية".

ونقلت صحيفة "تشرين" الحكومية، عن جزماتي قوله إن: "20 يوماً كافية لإطلاق وطرح الليرة الذهبية الجديدة في السوق بشكل رسمي وبكمية تصل إلى 5000 آلاف ليرة".

وبين أن "الليرة الذهبية السورية التي ستحمل على أحد وجهيها صورة النسر السوري الباسط جناحيه، وعلى الوجه الآخر نقشاً يجري العمل عليه الآن ليمثل حالة من التآلف الوطني السوري عبر رموز ودلالات تتمثل بالمساجد والكنائس ودور العبادة، وغيرها من الرموز والنقوش".

وأضاف أنها "ستكون منافساً قوياً لليرتين الرشادية والإنكليزية"، مبينا أن "الرأي الأخير الذي تبنته الجمعية لعيار الليرة يتجاوز 21 قيراطاً بقليل، وبوزن 8 غرامات".

وأوضح جزماتي أنه "من الواضح أن الليرة الذهبية السورية ستشهد عند طرحها في الأسواق حسب التوقعات الأولية لجمعية الصاغة زيادة في الطلب عليها، يقابله انخفاض في الطلب على مثيلتيها الرشادية والإنكليزية، حتى إن المكتنزين والمقتنين لليرات الإنكليزية والرشادية سيبادرون إلى مبادلتها بالليرة السورية الجديدة".

من جهتها، أوضحت الجمعية أن "الليرة المرتقبة الصدور غير قابلة للتزوير على اعتبار أن الأختام الليزرية التي ستدمغ بها الليرة لا تحتمل نسبة تزوير مطلقاً، حتى أن إصدارها لن يكون مباحاً لجميع ورش الصياغة وصناعة المجوهرات".

وبين جزماتي أنه "سيسمح فقط للورش المعروفة بسمعتها الحسنة وذات السجل النظيف في سوق الذهب"، متوقعا أن "يتم إصدار الليرة بعد عشرين يوماً، إذ إن الجمعية تنتظر الموافقة النهائية من الجهات الوصائية العليا".

وكشف جزماتي أن "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تدرس الآن إعادة ناتج تصدير الذهب المصنع ذهباً خاماً وكذلك إدخال ذهب مؤقت بقصد التصنيع وإعادة التصدير، وإمكانية السماح بذلك للعرب والسوريين، إضافة إلى السماح باستيراد الأحجار الكريمة مع المشاركة في المعارض الخارجية، سواء الكيفية أو البيع المباشر".

كما أوضح أنه "بما في ذلك إعادة قيم البيع ذهباً خاماً عن طريق الجمعية الحرفية للصياغة في دمشق، إذ إن هناك مؤشرات إيجابية من الاقتصاد على إصدار قرارات خاصة بتلك المسائل التي تشكل جزءاً من مجموعة مقترحات كانت تقدمت بها الجمعية لدعم مهنة صياغة الذهب وصنع المجوهرات".

يشار إلى أن جزماتي كان قال إن: "الجمعية ستصدر ليرة ذهبية سورية من عيار 21 قيراط بوزن 8 غرامات ذهبية، ينقش على وجهها الأول شعار الجمهورية العربية السورية وهو النسر باسط الجناحين، في حين سيتضمن الوجه الثاني لهذه الليرة نقشا يوضح التالف والتعاضد الذي يسود المجتمع السوري".

التعليقات