شملت هيئة الاستثمار السورية خلال العام الماضي 180 مشروعا وفقا لأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007 بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت 96 مليارا و 628ر419 مليون ليرة.

بينت الهيئة في تقرير لها أمس أن 149 مشروعا من إجمالي المشاريع تم تشميلها في الهيئة و17 مشروعاً في المدن الصناعية و6 مشروعات في فرع حماة و8 مشروعات في فرع الرقة مشيرة إلى أن إجمالي قيمة الآلات والتجهيزات والمعدات ووسائط النقل الخدمية التقديرية وصلت الى 87 مليارا و207ر654 مليون ليرة.

وأظهر التقرير أن العدد الإجمالي للمشاريع المنفذة وقيد التنفيذ خلال الفترة الممتدة من 1/1/2011 حتى 31/12/2011 بلغ 77 مشروعاً فيما وصل إجمالي قيمة الآلات والتجهيزات ووسائط النقل الخدمية إلى أكثر من 22 مليارا.

وبلغت نسبة المشاريع المنفذة وقيد التنفيذ المشملة خلال الفترة المذكورة حسب قيمة الآلات والتجهيزات 01ر25 بالمئة وبلغت حسب العدد بالنسبة للمشاريع المشملة 77ر42 بالمئة.

وفيما يخص توزيع الاستثمارات ضمن القطاعات أوضح التقرير أن عدد مشاريع القطاع الصناعي بلغ 95 مشروعاً والزراعي 25 مشروعاً والنقل 58 مشروعاً إضافة الى مشروعين في مجالات مختلفة فيما تركز العدد الأكبر من المشاريع المشملة في ريف دمشق بواقع 34 مشروعا ودير الزور 21 مشروعا ودمشق 20 مشروعاً، وحمص والرقة 13 مشروعاً لكل واحدة منهما.

وأشار التقرير إلى أن أهم المشاريع المشملة تمثلت بمشروع صهر وسحب الحديد وإنتاج مادة الفيروسيلكون والخردة في حلب ومشروع إقامة قبة فلكية في ريف دمشق ومشروع مشفى تخصصي بالجراحة التجميلية والعمليات بكل أنواعها في حمص ومشروع مشفى متعدد الاختصاصات بريف دمشق إضافة إلى مشروع مجمع طبي في ريف دمشق.

كما تضمنت مشروع إقامة مجمع مراكز طبية باختصاصات مختلفة في دير الزور ومشروع مجمع تصنيع البازلت لتصنيع الخيوط البازلتية في السويداء كذلك مشروع معالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى أسمدة عضوية ومعالجة الإطارات المطاطية البالية والبلاستيك والزيوت المعدنية المستهلكة وتحويلها إلى فيول وزيوت وحبيبات بلاستيك في حلب إضافة إلى مشروع تصنيع كربونات الكالسيوم في اللاذقية ومشروع تربية الأبقار الحلوب وتسمين العجول وتصنيع الحليب المبستر واللبن الرائب والأجبان والسمنة الحيوانية والزبدة والكريمة وإنتاج اللحوم المقطعة والأعلاف والأسمدة العضوية في حلب.

كما شملت مشروع إنتاج المحاليل الوريدية/السيرومات/بكل أنواعها ومحاليل غسيل الكلية ومعوضات الدم والماء المعقم والمقطر في ريف دمشق ومشروع إنتاج البلوك الخفيف والجدران الخفيفة والمنازل الجاهزة والألواح والمقاطع التركيبية المختلفة لاستخدامها في الأبواب والنوافذ والمفروشات والقرميد الملون وكبسولات خشبية وكبس البيرين وألواح غرانيت وبواري وخزانات فبير كلاس ومنازل جاهزة في طرطوس.

التعليقات