تم الكشف مساء أمس عن تقرير سري للـ«cia» الأميركية رفع إلى المسؤولين في واشنطن وتناول الوضع السوري، مسؤولو الـ«cia» أكدو في تقريرهم: "أن الرئيس بشار الأسد يسيطر بإحكام على الأمور في سوريا ولا توجد مؤشرات على حصول انشقاقات لمسؤولين رفيعي المستوى في الحلقة المحيطة به على الرغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والدول الغربية من خلال العقوبات وغيرها لإحداث انشقاقات داخل الحكومة السورية".

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن 3 مسؤولين استخباريين رفضوا الكشف عن هوياتهم أن الحلقة الداخلية للرئيس الأسد «لا تزال راسخة» ولا أدلة كبيرة حول أن مسؤولين رفيعي المستوى يعتزمون الانشقاق على الرغم الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس باراك أوباما وحلفاؤها لاستخدام العقوبات وغيرها من الإجراءات لخلق موجة من الانشقاقات.

ووفق التقرير الذي نشرته وكالة «يو بي آي» للأنباء، قال المسؤولون: «إن سوريا تمتلك قوة عسكرية كبيرة تشمل 330 ألف جندي وطائرات استطلاع وشبكة كبيرة من منشآت الدفاع الجوي ما سيصعب على الولايات المتحدة أو غيرها من القوى فرض منطقة حظر جوي».

وأضافوا: «إن المعارضة السورية غير منظمة وتنقصها الخبرة في القيادة، كما أن نجاح مساعي جذب تأييد واسع للمعارضة في الداخل السوري كان محدودا.

وقال مسؤول: إن سوريا التي تبلغ مساحتها عشر مساحة ليبيا تتمتع بجيش أكبر منها بأربع مرات وترسانة دفاع جوية أكبر بخمس مرات من تلك التي كانت في ليبيا معظمها روسي الصنع.

وأشار المسؤولون إلى أن الهجمات الأكثر دموية ضد أهداف حكومية يبدو أنها شنت من عناصر من القاعدة يحاولون الاندساس مع المعارضة.

وقالوا: إن عناصر القاعدة باتوا يتجهون من العراق إلى سوريا. وشددوا على اعتقادهم أن القاعدة تقف خلف تفجيرات وقعت في دمشق وحلب في الأشهر الماضية يستند إلى طبيعة تلك الاعتداءات.

سيريا ديلي نيوز

صحافة ووكالات

التعليقات