أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور جاسم محمد زكريا ان اللجنة العليا للإغاثة مكلفة بتأمين مراكز إيواء وتزويدها بالمستلزمات الأساسية اللازمة لإقامة الأسر المتضررة المقيمة خارج حدود سورية وذلك لتمكينها من العودة إلى منازلها ومناطق سكنها الأصلية.

وأوضح الوزير زكريا رئيس اللجنة العليا للإغاثة في اجتماع اللجنة أمس أنه تم تكليف وزارة الدولة لشؤون منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمة الهلال بالتعاون مع اللجنة الدولية للهلال والصليب الأحمر للتواصل مع الأسر المتضررة خارج الحدود والبدء باتخاذ إجراءات فورية لزيارة الاسر في المخيمات بالدول المجاورة والتواصل معهم ودعوتهم إلى العودة الآمنة إلى مناطقهم وتوفير ضمانات وتأمين المستلزمات والاحتياجات الكفيلة بتأمين حياة كريمة لها داخل سورية وذلك بالتعاون مع المحافظين والجمعيات الأهلية وبمتابعة مباشرة من قبل اللجنة العليا للإغاثة.

ولفت إلى أن اللجنة العليا استطاعت تأمين الاحتياجات الاساسية ومستلزمات فصل الشتاء لعدد كبير من مراكز الاقامة المؤقتة فضلا عن توفير الحماية الاجتماعية والانسانية للمقيمين داخل هذه المراكز وخارجها أيضا مبينا انه سيتم تقديم بعض المعونات الإغاثية العاجلة من خلال مركز الشيخ سعد لسد الاحتياجات الطارئة في المراكز.

وأشار زكريا إلى أنه سيتم توزيع بطاقة الاغاثة الموحدة في مدينة دمشق والمحافظات بشكل متتابع بحيث يحصل كل مستفيد من الاسر على بطاقة بما يمنع الازدواج في تقديم المعونات.

من جهته أكد وزير الدولة لشؤون الهلال الأحمر العربي السوري جوزيف سويد ان اللجنة تعمل لتقديم المساعدات اللازمة للأسر التي تركت منازلها نتيجة إرهاب المجموعات الإرهابية المسلحة وتسهيل عودة الأسر المقيمة خارج الحدود إلى الوطن لافتا إلى انه تم اتخاذ بعض الاجراءات الضرورية في هذا المجال وتكليف وفود من منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لزيارة الاسر في المخيمات خارج الحدود والتواصل مع الهيئات المشرفة عليها لتسهيل عملية التواصل معهم إلى جانب الضمانات التي قدمتها الحكومة لهذه الأسر في هذا الشأن.

من جهته كشف الدكتور احمد العبود ممثل وزارة الصحة أن الوزارة ستعمل على اطلاق حملة تلقيح لإلتهاب الكبد الوبائي في مراكز الاقامة المؤقتة وذلك خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وركز المشاركون في الاجتماع على ما تم تنفيذه ميدانيا من خطة العمل المقررة وما تم تأمينه من احتياجات الأسر المتضررة المقيمة في مراكز الاقامة المؤقتة وخارجها من خلال الموارد المتاحة ووفق خارطة الاحتياجات الموجودة لدى اللجنة العليا مشيرين إلى ضرورة الاعتماد على المبادرات الأهلية والجمعيات في مجال التواصل مع الأسر المقيمة في مخيمات خارج الحدود ودور وسائل الإعلام في الاضاءة على هذا الموضوع.

حضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والتربية والصحة والإدارة المحلية والأوقاف ووزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية والهيئة السورية للشؤون الاسرة والجمعيات الأهلية والمبادرات المجتمعية والاتحادات والمنظمات الشعبية.

سيريا ديلي نيوز- سانا‏

التعليقات