أكد الدكتور عابد فضلية مدير عام المصرف العقاري أن أرباح المصرف ارتفعت 2 بالمئة خلال الفترة التي استأنف فيها منح القرض السكني مقابل وديعة وقرض السيريا كارد قياسا بالفترة السابقة التي كانت متوقفة فيها علما أن قيمة القروض المنفذة خلال عام 2012 بلغت 3 مليارات ليرة سورية.

وأوضح فضلية في تصريح لوكالة سانا أن المصرف قدم دراسات وإحصاءات مالية أكد فيها أن استئناف منح القروض لم يؤثر على الوضع المالي للمصرف بل على العكس يسهم في تحسين سيولته وزيادة أرباحه ورغم توجيه رئاسة مجلس الوزراء للمصرف المركزي ومجلس النقد والتسليف بإعطاء الموافقة للمصرف باستئناف القروض إلا أن الموضوع لا يزال قيد الدراسة حتى الآن.

ورأى أن جميع خطط المصرف التنموية التي من شأنها الإسهام في تحسين أدائه ورفع نسبة أرباحه متوقفة على قرار المصرف المركزي باستئناف منح القروض داعيا إلى ضرورة منح الثقة للعاملين في المصرف وإدارته نظرا لقدرتهم على وضع السياسات التسليفية المناسبة دون أن تؤثر على سيولته.

وبين فضلية أن أرصدة الأموال الجاهزة في المصرف تبلغ 23 مليار ليرة فيما تصل قيمة الودائع إلى 179 مليار ليرة منها 64 مليار ودائع تحت الطلب و19مليار ودائع التوفير و96 مليار ليرة ودائع لأجل بينما بلغت قيمة التوظيفات في المصرف 161مليار ليرة.

وأكد مدير عام المصرف أن هناك متابعة يومية لعمل الصرافات الآلية للتأكد من سلامتها والحفاظ على أمنها بغية توفير الخدمة للمواطن في أي وقت لافتا إلى أن هناك 9 صرافات سيتم توزيعها على الأماكن المكتظة ضمن دمشق وسيتم العمل على إعادة تموضع الصرافات في المناطق غير الآمنة عن طريق نقلها لمكان آمن وفكها وتركيب غلاف مناسب لها ووضعها في الصالات كي يتم رفع مستوى الخدمة.

وكان المصرف طلب من مستخدمي بطاقة الصراف الآلي ضرورة استخدامها بشكل شخصي وعدم اعطائها لأي شخص كان أو تمريرها على أية جهاز ملصق بالصراف وذلك حفاظا على حساباتكم من عمليات السرقة أو التزوير.

سيريا ديلي نيوز

التعليقات