أكد الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي أنه تم السماح للطلاب بالدوام في كل الجامعات وفق اقرب منطقة سكن لهم وإجراء امتحانات ضمنها إضافة للسماح بتمديد مواعيد تسجيل الطلاب حتى نهاية الشهر الحالي ولطلاب التعليم العام بدفع الرسوم التسجيلية بأي كلية في أي منطقة يختارها الطالب ولطلاب التعليم الموازي تقسيط الرسوم لقسطين أو أكثر.

وبالنسبة لآليات القبول في البعثات والمنح أوضح وزير التعليم العالي أنها تعلن عبر مفاضلة عامة يتقدم لها الجميع وترسل أسماء المقبولين من حيث المبدأ من الوزارة إلى الجهة المانحة التي تتدخل أحيانا برفض البعض نتيجة عدم تطابق الاختصاص المطلوب مع المنحة او لأمور تتعلق بمعدلات المتقدمين مؤكدا أنه في حال حدث أي تجاوز فسيعالج فورا.

وفيما يخص التعليم المسائي بين الوزير معلا أنه لا مشكلة بتطبيقه رغم الظروف الحالية لكن بشرط أن يكون مأجورا ضمن الحدود الرمزية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة لا تتدخل بتحديد اقساط الجامعات لكنها بالمقابل تشترط على كل المؤسسات الخاصة الالتزام بمقدار الرسم السنوي الذي يسجل على اساسه الطالب ولا يحق لها استيفاء أي زيادة عليه الا وفق نسبة التضخم التي يقرها المكتب المركزي للإحصاء معتبرا أن هناك تباينا كبيرا في اقساط الجامعات الخاصة وبالتالي يمكن للمواطن ان يختار الجامعة التي تناسبه

سيريا ديلي نيوز

التعليقات