أكد مدير الكهرباء لؤي ملحم أنه في حال توافرت الكميات الكافية سيتم تأمين التغذية الكهربائية خلال فترتي السحور والإفطار في شهر رمضان المبارك، مضيفاً إنه في حال عدم ورود كميات كافية سيتم توزيع الكميات المتوافرة على المناطق وفق الإمكانيات.
وأشار ملحم رداً على مطالبات أعضاء مجلس محافظة دمشق بتخفيض ساعات التقنين خلال رمضان، إلى وجود وعود من وزارة الكهرباء بنسبة توليد تقدر بـ2300 ميغا على مستوى سورية، نأمل أن تكون حصة دمشق كافية منها يومياً.
أقفال أمنية
وبيّن ملحم أنه تم التعاقد على جلب أقفال أمنية نحاسية لمراكز التحويل لحمايتها من العبث والسرقات، على أن يتم وضعها في المناطق الأكثر تعرضاً للسرقة بشكل مستمر، مضيفاً: لا يمكن العمل من دون توصيف وضبط من أقسام الشركة يذكر فيه المعدات المسروقة لتخريجها من المستودع بشكل أصولي وإعادة تخديم المنطقة.
وفيما يخص الكابلات الممدودة على وجه الأرض، قال مدير الكهرباء: في ظل قلة العقود وعدم إمكانية ترك المواطنين من دون كهرباء يتم المعالجة بشكل مؤقت بمد تلك الكابلات، علماً أنه يوجد العديد من العقود لطمر تلك الكابلات في أنحاء دمشق، وهي بحاجة لاستكمال إجراءات الإعلان والتصديق في المؤسسة والوزارة.
مصارحة ومكاشفة
وطالب عضو المجلس عمر خضرة بضرورة مصارحة ومكاشفة أعضاء المجلس عن الأسباب الموجبة التي استدعت نقل أو إعفاء بعض مديري دوائر الخدمات، مع ضرورة تقييم الأداء ومحاسبة المقصرين إن وجدوا وإحالتهم إلى الجهات الرقابية والمعنية ليكونوا عبرة لغيرهم.
وخلال مداخلة له دعا إلى وضع آلية عمل لمديري دوائر الخدمات تضمن قيامهم بالمهام والواجبات الملقاة على عاتقهم من جميع النواحي سواء ما يتعلق بالخدمات أم بقمع ومعالجة المخالفات والتعديات أو الصيانة، ذاكراً أن هناك غياب لدور العديد من دوائر الخدمات وسط انتشار الكثير من المخالفات، مضيفاً: يجب التعامل من مديري «الخدمات» مع أعضاء مجلس المحافظة بصورة أكثر جدية.
ورداً على مداخلة خضرة أوضح نائب المحافظ علي المبيض أن نقل رئيس دائرة للخدمات من موقع لآخر قد لا يكون عقوبة، وإنما من باب تجديد الفعالية، علماً أن هناك تقييماً مستمراً، مضيفاً: كما أن المحافظ لا يحابي أحداً على الإطلاق فيمايخص معالجة المخالفات أو تنفيذ أعمال الصيانة.
تنسيق دائم
بدورها أكدت مديرة دوائر الخدمات ريما جورية أن هناك تنسيقاً دائماً بين مختلف المديريات، ولاسيما مع وجود 80 من الآليات «المعطلة» في المديرية، مضيفة: إن البروزات التزينية مسموح بها لحدود 30 سم وما زاد عنها يعتبر مخالفة تستوجب المعالجة، مشيرة إلى أنه يتم العمل لتفعيل الأسواق التفاعلية التي حددتها المحافظة في عدد من المناطق بالمدينة.
وشدد الأعضاء على ضرورة المحافظة على دمشق القديمة وإعادة تأهيليها للحفاظ عليها تراثياً داعين إلى الصيانة المستمرة للأرصفة والأطاريف المتضررة لما تسببه من وقوع حوادث وخاصة مع فترة التقنين الطويل للكهرباء.
وتساءل الأعضاء عن إمكانية إنارة الشوارع بأجهزة إنارة تعمل على الطاقة البديلة وعن مصير مخطط تنظيم جنوب الميدان، وإلى أين وصلت المحافظة بمشروع السكن البديل في منطقة باسيليا سيتي؟.
إنارة العباسين بالطاقة البديلة
وبيّن مدير الإنارة وسام محمد أن السفارة الصينية بدمشق قدمت لمحافظة دمشق «منحة» تتضمن 100 جهاز إنارة تعمل بالطاقة البديلة اتخذ قرار تركيبها في ساحة العباسيين ومحاورها.
وأكد محمد أهمية تعاون المجتمع المحلي في هذا المجال علماً أن المحافظة ليس لديها الإمكانيات لتركيب أجهزة إنارة تعمل بالطاقة البديلة لإنارة شوارع المدينة بسبب التكلفة المادية الكبيرة.
المدينة القديمة
من جانبه أشار مدير دمشق القديمة رشاد دعبل إلى أن المحافظة وبالتعاون مع المجتمع الأهلي والفعاليات الاقتصادية أطلقت حملة تحت عنوان «إعادة الألق للمدينة القديمة» تتضمن مجموعة من الأعمال التي تسهم في تجميل المدينة وإعادة المظهر الحضاري لها وتنشيطها سياحياً واجتماعياً واقتصادياً، ومن هذه الأعمال صيانة وتأهيل المحاور الرئيسية والشوارع والأسواق.
ماروتا سيتي
وبيّن مدير الدراسات الفنية معمر الدكاك أن المرحلة الأولى لمستحقي للسكن البديل في ماروتا سيتي تتضمن 48 مقسماً حيث تم التعاقد مع المؤسسة العامة للإسكان على 27 مقسماً وفق جداول زمنية محددة، على حين المرحلة الثانية والمخصصة لمستحقي السكن البديل في باسيليا سيتي تشمل بناء 230 مقسماً، مشيراً إلى أنه تم التعاقد حالياً مع مستثمر خاص لبناء مقسمين خلال الشهرين القادمين وفي حال نجاح التجربة سيعمم الموضوع على بقية المقاسم.
مخطط تنظيم «الميدان» متوقف
معاون مدير الصيانة جورج سعدة أكد أن مطالب أعضاء المجلس الخدمية والمتعلقة بالإسفلت وصيانة الأطاريف وغيرها تم إدراجها ضمن خدمة المحافظة الخدمية لعام 2024 وسيتم تنفيذها خلال العام الجاري، أما الطلبات التي ترد خلال العام الجاري يتم لحظها في خطة العام القادم إلا الحالات الطارئة والمستعجلة يتم تنفيذها فوراً.
وأشار مدير التنظيم والتخطيط العمراني حسن طرابلسي إلى أن مخطط تنظيم جنوب الميدان متوقف حيث تم إحالة كتاب مجلس محافظة دمشق إلى وزارة العدل لأخذ الرأي باعتماد الملكيات ونحن بانتظار الرد.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات