مع عدم وجود أي مؤشر على إمكانية استقرار الأسعار في سورية. فإن هناك شيء واحد مؤكد أن بنزين الأوكتان 95 مستمر بالارتفاع. ويكاد لا يمضي شهر دون أن نشهد ارتفاع جديد يزيد من الأعباء عند أصحاب السيارات.
جدول زمني

بالعودة إلى 13 كانون الأول من العام الماضي، حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر بنزين 95 أوكتان عند 5300 ليرة سورية. ومع ذلك كان هذا مجرد بداية لسلسلة من الارتفاعات التي أتعبت المواطنين. وبعد ثلاثة أسابيع فقط وفي 3 كانون الثاني من هذا العام، ارتفع السعر إلى 5750 ليرة سورية.

وأعقب هذا الارتفاع الأولي زيادات لاحقة، وصلت إلى 6600 ليرة سورية في 29 شباط. وليصل في 23 أيار إلى 7600 ليرة سورية، وتفاقم الوضع أكثر عندما ارتفع السعر في 6 تموز إلى 8600 ليرة سورية. ويوم أمس أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً برفع السعر إلى 10 الآلاف ليرة سورية وبشكل غير مسبوق. لتصل نسبة الزيادة في سعر الأوكتان 95 منذ بداية العام إلى أخر قرار برفع السعر لحوالي 88.6 %.

ومن المؤكد أن للزيادة في أسعار البنزين أثار بعيدة المدى على السلع والخدمات الأساسية. فإن ارتفاع تكاليف الوقود يؤدي حتماً إلى زيادة نفقات النقل. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع، وفي النهاية يقع عبء هذه الارتفاع على المواطن الذين يعاني بالأساس من أزمة اقتصادية حادة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات