وقع الجهاز المركزي للرقابة المالية اتفاقية تعاون مشترك مع غرفة الحسابات في روسيا الاتحادية تهدف إلى تعزيز وتطوير آفاق التعاون السوري الروسي في مجال العمل الرقابي وتبادل الخبرات والمعارف.
وجاء توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي السادس والعشرين الذي انعقد في روسيا الاتحادية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة وزير المالية الدكتور كنان ياغي.
كما شارك وفد الجهاز المركزي للرقابة المالية ضمن جلسة “المخاطر المالية العالمية والتحديات الجديدة للتدقيق الخارجي” بالمنتدى وفي العديد من الاجتماعات التخصصية.
وتحدث رئيس الجهاز محمد برق خلال الجلسة المذكورة عن موضوع الرقابة على تقنية المعلومات ودور الجهاز الرقابي في تحليل وتحديد المخاطر المالية، وكيفية الاستفادة من تقنية المعلومات في أعمال الرقابة واستخلاص النتائج باعتبار أن العالم كله يتجه نحو الرقمنة والاعتماد على البرامج التقنية في تنظيم الأعمال المالية والمحاسبية.
كما عقد الوفد اجتماعاً مع ممثلي الأجهزة الرقابية المشاركة بالمنتدى تم خلاله طرح العديد من القضايا التي تخص العمل الرقابي، وسبل تطويره وآفاق التعاون والتنسيق المشترك وصولاً لتطبيق معايير “الانتوساي” في العملية الرقابية.
وفي لقاء آخر ناقش برق مع رئيس غرفة الحسابات في جمهورية بيلاروس فاسيلي جيراسيموف واقع العمل الرقابي في كلا البلدين، وسبل التعاون والتنسيق المشترك لتعزيز دور الأجهزة الرقابية في معالجة مواطن الخلل وحماية المال العام في سورية وجمهورية بيلاروس.
واطلع الوفد أيضا خلال لقائه ممثلي وفد ديوان المحاسبات في الجمهورية الإسلامية في إيران على واقع أعمالهم الرقابية والتعريف بتجربة ديوان المحاسبات لديهم.
وضم وفد الجهاز أيضاً الوكيل الاقتصادي لدى الجهاز كمال سمسمية ومدير العلاقات العامة والتدريب والتأهيل تغريد علم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات