كشف مدير أنظمة الدفع الإلكتروني في مصرف سورية المركزي عماد رجب، أن قيم التعامل والدفع عبر تطبيقات الدفع الإلكتروني، ارتفعت لأكثر من 100 بالمئة منذ بداية العام، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وذكر رجب لصحف محلية، أن عدد أجهزة نقاط البيع P.O.S الموزعة والعاملة في الخدمة تضاعف عدة مرات خلال الفترة الماضية، وتجاوز حالياً 5 آلاف جهاز موزعة على القطاعات التجارية خاصة المولات والمطاعم، إضافة لاستهداف القطاع الصحي (المشافي والصيدليات..).
وعن كيفية تأمين هذه الأجهزة ومن يتحمل قيمتها، قال رجب: “يجري العمل على توريد الأجهزة حسب الحاجة، وضمن جملة المعايير والمواصفات التي تم تحديدها، بغض النظر عن بلد المنشأ الذي سيتم توريد هذه الأجهزة منه”.
مضيفاً أن الراغبين في استخدام هذه الأجهزة من أصحاب الفعاليات الاقتصادية، سيتم تحميلهم قيم التأمين عليها، وفق العقد الذي يتم إبرامه بين الشركة أو المصرف المزود لهذه الأجهزة.
وحول تحمل مستخدمي تطبيقات الدفع الإلكتروني عمولات لقاء هذه الخدمة، نفى رجب تحمل المستخدمين أي عمولات لقاء استخدام خدمـة الدفـع الإلكتـروني على الإطـلاق، بينمــا يكـون معدل العمـولات التـي يدفعهـا أصحاب الفعاليات التجارية والاقتصادية وغيرهم ممن يستخدمون هذه الأجهزة ما دون 1.5 بالمئة.
كما بيّن مدير أنظمة الدفع الإلكتروني، أنه تم منح تراخيص لتطبيقات الهاتف الجوال ورمز الاستجابة السريع QR لعدد من المصارف بهدف توسيع خيارات العملاء في مجال الدفع الإلكتروني.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات