كشف رئيس الجامعة الافتراضية الدكتور خليل عجمي  عن التنسيق مع وزارة المالية حالياً لتعديل النظام المالي الخاص بالجامعة ليصار إلى رفع رواتب المدرسين في الجامعة الافتراضية. ليشمل 500 محاضر من أعضاء الهيئة التعليمية من الجامعات السورية وبمختلف التخصصات يتقاضون تعويضات تدريس والإشراف على الرسائل العلمية. مضيفاً: يأتي ذلك انسجاماً مع المرسوم التشريعي الذي صدر مؤخراً ورفع بموجبه التعويضات في الجامعات الحكومية. وعليه من المقرر قريباً صدور قرار بتعديل الأجور.
وفي السياق أعلنت الجامعة الافتراضية عن بدء التسجيل الإلكتروني على مفاضلة الجامعة للفصل الدراسي ربيع 2023 في جميـع برامـج الإجـازات الجامعـيــة والمعاهد التقانية وبرامج الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي. على أن يستمر التسجيل حتى الخميس 20 الشهر الجاري.
كما تُقبل استمارات الترشيح من الجهات العامة والخاصة الراغبة بترشيح العاملين لديها للدراسة في أحد برامج الجامعة اعتباراً من اليوم وحتى الأحد 30 الجاري. ضمن قواعد نصت أنه في حالة الترشيح لأحد برامج الماجستير يُقبل المرشحون ممن حصلوا على 60 بالمئة كحد أدنى في معادلة القبول الخاصة بكل برنامج. وتُقبل الترشيحات من الجهات العامة حصراً في كل من برنامجي ماجستير التأهيل والتخصص في التعليم الطبي، وماجستير التأهيل والتخصص في القانون الدولي الإنساني. أما بالنسبة لبرامج المعاهد والإجازات الجامعية والدبلوم وبرامج الترقية، تُقبل جميع الترشيحات في حال تحقيقها لشروط القبول في البرنامج.
أكد العجمي أنه من المتوقع أن يصل عدد المتقدمين إلى المفاضلة إلى 10 آلاف طالب وطالبة يختار منهم النصف بحوالي 5 آلاف طالب.
معدل القبول
هذا ولوحظ من خلال المفاضلة رفع معدل القبول بالإجازة في برنامج الإعلام بنسبة تتجاوز الـ5 بالمئة عن المفاضلة السابقة، ليصل حالياً معدل القبول إلى 65 بالمئة. علماً أنه في كل فصل يقبل في برنامج الإعلام 400 طالب. ليصار حالياً إلى رفع المستوى والمعدل بعض الشيء بما ينسجم مع النوعية من دون أي رفع اعتباطي وانخفاض الأعداد بنسبة محددة.
وبين عجمي أن هناك توجهاً لرفع المستوى بشكل تدريجي، مع التركيز على الجانب النوعي على حساب الكم الكبير، ضمن إطار ضبط الموضوع. مع إجراء رفع تدريجي للمعدلات كل فصل دراسة وفق دراسة تفصيلية للأعداد والاحتياجات في كل برنامج، مراقبة المستوى الذي يحققه الطلبة. علماً أن الجامعة تضم 8 برامج إجازة تشمل (المعلوماتية والاتصالات، الحقوق والإعلام والسياحة والاقتصاد وإدارة الأعمال، مع وجود برنامجين في المعاهد التقانية يشملان معهد إدارة الأعمال ومعهد الحاسوب). كما وصل عدد برامج الماجستير إلى 10 تشمل (إدارة الأعمال – إدارة الجودة – المعلوماتية الحيوية – إدارة التقانة – ونظم المعلومات الهندسية، والقانون الدولي الإنساني، وإدارة الموارد الطبيعية- التقانة، والشبكات).
سرقة الجامعة
ومتابعة لماتم طرحه عن سرقة الجامعة الافتراضية السورية والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في السويداء، كشف عجمي أنه تم إعلام الجامعة بإلقاء القبض على السارقين. وهناك تحقيقات جارية حالياً عبر الجهات المعنية مع محاولة استرجاع المسروقات. علماً أن عدد الحواسيب المسروقة يصل إلى 40 حاسباً. وتتجاوز القيمة الإجمالية للمسروقات الـ300 مليون ليرة ضمن الطوابق الخمسة.
وبالمقابل، أكد عجمي أن هناك دراسة للتعاقد مع «المدرسة السورية الافتراضية في السويداء». علماً أنها قدمت مقراً جديداً بشكل مجاني لمدة 3 أشهر. على أن يكون التعاقد قيد التوقيع خلال الشهر القادم للاستمرار بهذا المركز ريثما تنتهي التحقيقات. ونطلع على آخر المستجدات فيما يخص المقر الذي تعرض للسرقة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات