بعد توقف رأسمال المصرف الزراعي عند 20 مليار ليرة، وعدم مجاراته للتضخم الحاصل في سوريا، أكدت مصادر في المصرف لصحف محلية، أنه تم رفع مذكرة لرفع رأسمال المصرف الزراعي ليصبح 100 مليار ليرة بدلاً من 20 مليار ليرة.
وذلك على التوازي مع رفع سقوف القروض التي يمنحها المصرف بنسب تتجاوز 100 بالمئة، مثل تمويل شراء الأبقار وتربية الدواجن وغيرها. وفق المصدر.
وأوضح المصدر أن هناك نوعين من سقوف القروض التي يمنحها الزراعي، الأول يُمول نسبة من قيمة المشروع واستطاع هذا النوع من التمويل مواكبة حجم التضخم الذي طال تكاليف ونفقات المشروعات الزراعية، في حين أن النوع الثاني مُقيد بسقوف محددة وفق جداول الاحتياجات السابقة وبعد معدلات التضخم الأخيرة لم تعد هذه السقوف تلبي حاجة أصحاب المشروعات الزراعية والفلاحين.
وكان الزراعي في تقريره المالي لنهاية الشهر الماضي (شباط) من عام 2023 والذي حصلت الوطن على نسخة منه بيّن أن حجم التمويل الذي منحه تجاوز 23 بالمئة من خطة الإقراض المقررة في العام الجاري 2023 والتي تشتمل على قروض المشروعات الزراعية وقروض المؤسسة العامة للحبوب ومؤسسة الأقطان والمؤسسة العامة لإكثار البذار والصناعات النسيجية وإقراضات المؤسسة العامة للسكر.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات