حذر مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة من انتشار تطبيق برمجي ضار يحمل اسم / Syrian –Telecom.apk أو Syrian_tt.apk/. مبيناً أن هذا التطبيق ينتحل صفة الشركة السورية للاتصالات من خلال استخدام شعارها. ويستهدف نظم تشغيل الهواتف الذكية (آندرويد).
وأوضح المركز في تحذيره أن الجهة المشغلة للتطبيق الضار تقوم بانتقاء مستخدمين محددين وترسل لهم رابط تحميل التطبيق. مدعيةً بأن هذا التطبيق أصدرته الشركة السورية للاتصالات، بغرض حماية الأجهزة الخلوية، بالإضافة لاحتمالية لجوء مشغليه إلى وسائل أخرى لنشره، كوسائل التواصل الاجتماعي أو النوافذ المنبثقة أو الإعلانات، لافتاً إلى أنه بعد تنصيب التطبيق الضار يحصل على أذونات الوصول لكافة موارد الجهاز وبياناته والتحكم الكامل بالجهاز المخترق من قبل الجهة المشغلة.
وأضاف المركز: تستطيع الجهة المشغلة للتطبيق من خلال هذا التطبيق سرقة كافة بيانات المستخدم وقرصنة حساباته على وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الحسابات التي يستخدمها، مع إمكانية تحميل برمجيات ضارة أخرى مثل برمجيات الفدية.
ودعا مركز أمن المعلومات المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم تحميل أي تطبيق عائد للشركة السورية للاتصالات، أو أي تطبيقات أخرى إلا من خلال الروابط الموجودة على الموقع الرسمي للجهة صاحبة التطبيق، أو تحميلها من متجر التطبيقات المتوفر بكل جهاز محمول، منوهاً لضرورة إعلام المركز في حال تم تحميل هذا التطبيق الضارأو تلقي روابط تحميله.
وأكد المركز على استعداده لتقديم المساعدة المطلوبة في حال إصابة الأجهزة الخلوية العائدة للمواطنين بهذا التطبيق الضار أو غيره من التطبيقات الضارة، من خلال التواصل معه على الأرقام: 3937032 – 011 / 3937033 – 011 / 3937034 – 011.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات