قال وزير النفط بسام طعمة أن أزمة المحروقات مستمرة منذ أكثر من 50 يوما وكنا نعالجها من المخزون ولم نكن نتوقّع تأخير التوريدات.
وأكد طعمة خلال لقاء مع القناة السورية القيام بتخفيض المخصصات لتوفير الخدمات الأساسية للمواطن ونتابع الأمر مع الأصدقاء لمعالجة الأزمة وإعادة انتظام التوريدات كما كانت سابقاً مشدداً على أن العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية تؤثر سلباً على واقع المشتقات النفطية.
وأوضح الوزير طعمة أن العقوبات اشتدت كمثال إحدى نواقلنا كانت محتجزة من قبل البحرية الأمريكية في اليونان ولم يتم الإفراج عنها إلا منذ بضعة أيام.
وفيما يخص توزيع المازوت المنزلي صرح طعمة بأن نسبة توزيع مازوت التدفئة وصلت إلى 40% وهي منخفضة، واضطررنا إلى أن نبطئ هذا التوزيع للحفاظ على الفعاليات الأساسية كالأفران وغيرها
طعمة حول الفساد وسوء الإدارة قال: من المعلوم أن القطاع النفطي مرتبط بالفساد الذي يطور أساليبه، ونتابع وكشفنا الكثير من الحالات في المحافظات وتم استرداد مبالغ كبيرة.
وأرجع طعمة أحد أسباب الاختناق الحالي إلى العد.وان التركي الذي تسبب مؤخراً بأضرار كبيرة بالمنشآت النفطية في الشمال وخسائر بالغاز والنفط

سيريا ديلي نيوز


التعليقات