استخرج فرع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في اللاذقية من مقالع “البدروسية” و”كسب” و”عين الشرقية” خلال النصف الأول من العام الحالي كمية 6454 طناً من الرخام المشذب وغير المشذب، وكتل رخامية متنوعة، ورخام الردميات، فيما أنتج معمل رخام “الزوبار” ألفين متر مربع من الرخام المفصّل.
وبيّن مدير الفرع المهندس “سميع سليمان” أن الرخام السوري يتميز بقساوته ولمعانه وألوانه المتعددة وتدني تشرّبه للسوائل، ما يجعله مناسباً لأعمال الإكساء والمطابخ وكافة الاستخدامات.
وفيما يتعلق بإنتاج الجص، أوضح “سليمان” أن مقالع اللاذقية استخرجت كمية 17.500 طن من قرية “الكركيت”، بإنتاج ذاتي وعقود مشاركة تم تسويق 10.265 طن إلى معامل الأسمنت وإلى الشركات الخاصة، فيما تم تصدير 1735 طناً بقيمة 10.300 دولار.
ولفت “سليمان” إلى وجود مخزون كبير من بودرة الإسفلت الطبيعي لدى المؤسسة في قرية “كفرية” بحوالي 100 ألف طن تستخدم لعزل الأسطحة، حيث تم عزل 22 ألف و500 متر مربع لمؤسسات الدولة وللأبنية الخاصة، كما تستخدم بودرة الإسفلت الطبيعي لرصف الطرقات الزراعية وتم تحصيل 261 مليون ليرة هي حصة المؤسسة من الأعمال الإنشائية، وبذلك وصلت إيرادات فرع المؤسسة إلى أكثر من 840 مليون ليرة خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأكد “سليمان” أن احتياطي مقالع اللاذقية من الجص يتجاوز 16 مليون طن، ومن الإسفلت الطبيعي أكثر من 17 مليون طن، مؤكداً أن الإنتاج يعتمد على ظروف الطقس من ناحية هطول الأمطار في بداية العام، وعلى توفر مادة المازوت الذي تؤمنه شركة المحروقات، مشيراً إلى وجود معاناة بكميات المازوت القليلة التي لا تفي بالحاجة، ومع تحسن الطقس الملائم للعمل وتوفر المازوت للآليات، أتوقع أن يتحسن الإنتاج خلال النصف الثاني من العام الحالي

سيريا ديلي نيوز


التعليقات