قدم وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور بسام طعمة ضمن فعاليات مؤتمر «الاستثمار الأول في الكهرباء والطاقات المتجددة» المنعقد حالياً في فندق بيت الياسمين بدمشق شرحاً موسعاً حول توليد الطاقة من الجيوتيرما .
وقال طعمة: إن الجيوتيرما هي الطاقة الحرارية الأرضية المخزنة في باطن الأرض والتي تعد طاقة مستدامة أكثر من الشمسية والريحية ومستخدمة عالمياً بشكل أكبر، وليس لها أي أثر بيئي أو مرئي وبتكاليف منخفضة, كما أنها تأخذ حيزاً أقل، مؤكداً أن وزارة النفط دخلت حديثاً في هذا المجال أثناء الحفر في الآبار النفطية وخاصة التي تنضب ومن خلال إجراء المسح الحراري على عمق ٣٠٠٠ متر لتتجاوز درجة حرارة بعضها ١٢٠ درجة وهي درجة يبنى عليها تجارياً إما بالتبادل الحراري المباشر أو بتصميم سائل رضوي بدرجة تبخر قليلة.
وأضاف: إن هناك مشروعاً تجريبياً في منطقة “أبو رباح” على طريق خان الحرير في حلب التي تحوي حمامات حرارية وليست كبريتية, حيث وصلت الحرارة السطحية إلى ٩٠ درجة مئوية وبالإمكان الاستفادة منها ومن الموقع الجغرافي بشكل عام لتوليد الحرارة واستثمارها في مجالات كثيرة.
كما تحدث طعمة عن استخدام هذه الطاقة في القطاع الزراعي عبر استخدامها لتدفئة البيوت البلاستيكية في الشتاء، وبالتالي الاستغناء عن استخدام الوقود, ما يوفر تنوعاً في استخدام “كعكة الطاقة”, كما سماها, ومصادرها المتنوعة .
وبيّن طعمة أن كينيا وأيسلندا والولايات المتحدة من البلدان الرائدة عالمياً في استخراج الجيوتيرما، مستعرضاً التجارب العالمية في هذا المجال .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات