أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في تصريح لموقع " سيرياديلي نيوز" عدم التزام البنك الدولي بتقديم التمويل للحكومة اللبنانية  لتنفيذ اتفاقية استجرار الطاقة إلى لبنان عن طريق سورية  رغم مرور عام ونصف على الاتفاق .
لافتاً إلى إن حضوري اليوم لمؤتمر الطاقة المتجدّدة لاستكمال توقيع العقود مع سوريا لنرسلها للأسرة الدولية لكي يقدموا لنا التمويل،  حيث ستكون لنا جلسة طويلة على الهامش للبحث باستجرار الغاز.
وأكد الفياض أنّ "كل الدول العربية المعنية بالاتفاقية أبدت الاستعداد للتضحية في سبيل حصول لبنان على الطاقة في هذه المرحلة  حيث تمّ تقديم خطة عمل وجدول زمني من أجل إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، وإجراء كل الدراسات الفنية.
مبيناً إن  استجرار الطاقة من الأردن واستيراد الغاز المصري سيوفرما بين ثماني إلى عشر ساعات تغذية يوميا وبذلك سيكون هناك خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة والتي من شأنها الانعكاس ايجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول.
وأوضح الوزير فياض أن مشروع استيراد الكهرباء من مصر، عبر خط الغاز العربي الذي يمر بالأردن وسوريا وثم إلى لبنان، "جدًا مهم لتخفيف من مشكلة الكهرباء المزمنة في البلاد".
وكانت سوريا وافقت أواخر 2021 على طلب الحكومة اللبنانية المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر أراضي سوريا إلى لبنان، وذلك أثناء اجتماع بين الجانبين انعقد في دمشق.
 

 

سيريا ديلي نيوز-شمس ملحم


التعليقات