بلغ إجمالي القروض الممنوحة من قبل المصرف التجاري السوري للمقترضين ضمن برنامج (دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة) ذات أسعار الفائدة المدعومة مليارين و180 مليون ليرة سورية وذلك منذ إطلاق البرنامج في آب الماضي.

وأوضح مدير التسليف في المصرف مازن حمزة أنه تم منح التمويل لأكثر من 10 مشاريع صغيرة ومتوسطة نوعية منذ إطلاق البرنامج تشمل مداجن ومباقر ومزارع أغنام ومعامل رخام وهي تتوزع على عدد من المحافظات مبيناً أن جميع القروض القصيرة وطويلة الأجل يتم منحها وفقاً للبرنامج بمعدل فائدة مدعوم يصل إلى نحو 4 بالمئة.

وبالنسبة لمدة القروض ونسب التمويل أشار حمزة إلى أنها تمنح بآجال متعددة (طويلة ومتوسطة وقصيرة) حسب نوع المشروع وقدرته على السداد والاتفاق بين المقترض والمصرف مبيناً أن التجاري أعطى بناء على البرنامج بعض الصلاحيات لفروعه لتحقيق مزيد من المرونة في منح القروض.

ووفقاً لبرنامج التجاري السوري يدعم المصرف المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتخفيض الفائدة بمعدل 2 بالمئة بينما تدعم هيئة تنمية الإنتاج المحلي والصادرات وفق البرنامج الحكومي بـ 7 بالمئة أي أن المشاريع تتحمل فائدة بسيطة قدرها 4 بالمئة على الرصيد المتناقص للقرض سنوياً.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات