أكد أكرم درويش مدير القروض في المصرف العقاري  في تصريح لسيرياديلي نيوز أن القرار الصادر عن مصرف سوريا المركزي القاضي برفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية من مليوني ليرة سورية إلى 5 ملايين ليرة سورية،  له «منعكسات إيجابية على السوق بشكل أساسي بحيث يوجد إمكانية لسحب مبلغ أكبر من المصارف وهو ما ينعكس على الحركة التجارية وتبادل السلع».
وأضاف أن القرار يساهم «بتخفيف العبء على التجار و أصحاب الاستثمارات، من خلال التصرف بأموالهم بما يتناسب مع تجاراتهم واستثماراتهم».
مبيناً أن القرار يساهم أيضاً بتخفيف الازدحام على المصارف، باعتبار أنه كان سابقاً يوجد ضغط على عمليات السحب.
وأضاف الدوريش من إيجابياتً القرار أنه يعود بالفائدة على المقترضين الذين كانوا يعانون في عمليات السحب، أما بعد رفع سقف السحب فإن ذلك يساعدهم في سحب قروضهم بشكل أسرع.
وعما إذا كان هناك احتمال بأن يتم رفع سقف السحوبات إلى مستويات أكبر خلال الفترة القادمة، أشار «درويش» إلى أن هذا الأمر يعود إلى مصرف سوريا المركزي حسب متطلبات السوق والوضع بشكل عام، فإذا كان الوضع يتطلب والأثر له إيجابي فإن البنك سيرفع سقف السحب.
وقضى التعميم الذي أصدره مصرف سوريا المركزي أيضاً برفع سقف السحوبات من الإيداعات الخاصة بقرار البيوع العقارية إلى 10 ملايين ليرة سورية.
وأشار المصرف إلى أن ذلك جاء بعد إجراء المراجعة الدورية لحاجة التداول من السيولة.

 

 

 

 

سيريا ديلي نيوز- خاص


التعليقات