زادت صعوبة تحري رؤيا الاستحواذ على سيارة في سورية أضعافاً مضاعفة. فمنذ بداية عام 2020 حتى اليوم. ازدادت أسعار العربات المستعملة من 160 حتى 200% متماشيةً مع انهيار ثمن الليرة السورية المتسارع .

ووصل سعر سيارة غولف تصنيع 1976 إلى 8.5 ملايين ليرة بعد أن كانت تباع بداية العام بـ3 ملايين ليرة لاغير. وهي من المركبات الأكثر طلباً في الأصناف منخفضة القيمة.

وارتفع سيارة الكيا ريو 2008 من عشرة ملايين ليرة مطلع العام إلى ثلاثين مليون ليرة لتصبح أكثر أنواع المركبات ارتفاعاً. بسعرها منذ أول العام بمعدل صعود 200%، كونها من أهم السيارات طلباً في الأصناف متوسطة التكلفة.

أما عن سبب هذا الارتفاع الكبير فبين ّتاجر السيارات بدمشق جهاد حميد أن تبرير ارتفاع أسعار العربات بهذه الطريقة. يرجع بالدرجة الأولى إلى تزايد ثمن الاستبدال بأسلوب هوسي ذلك العام، إضافة إلى قلّة المعروض نتيجة تبطل الاستجلاب منذ سنين .وتوقف التنصيب محلياً الذي لم ينافس بسعره نهائياً ولم يشارك بتهدئة الأسعار.

وتابع حميد أن أكثر عوامل زيادة أسعار العربات بأسلوب جامح، هو كثرة المتاجرة بها، إذ باتت تجارتها وظيفة من لا يملك عمل.

أكثر السيارات مبيعا

فيما يؤكد أصحاب محال تجارة السيارات أن السيارات الكورية هي الأكثر مبيعاً وطلباً والأكثر عرضةًللمتاجرة وللشريحة الوسطى تمثل عربات. عام 1976 الأكثر مناسبةً لهم لبدء التجارة بها. وبينّ أحمد عوض (مواطن) أنه اذا إتيحت له الفرصة لشراء سيارة. فمن المؤكد أنه سيلجأ لشرائها خصوصا في ظل أزمة السير والمواصلات والبنزين حيث أن تكلفة استقلاله التكاسي شهريا تصل إلى ال 100 ألف وهذا قبل ارتفاع سعر البنزين وموضوع الدعم.

تأثير قرار رفع الدعم عن السيارات

وفي سياق آخر أكد أحد أصحاب مكاتب بيع السيارات في دمشق، ومنهم محمد سعيد ، أن السيارات التي مازال يشملها الدعم شهدت ارتفاعاً بسعرها تراوح بين 2- 3 مليون ل.س . وتحديداً السيارات من موديل 2008 فما دون، والتي محركها صغير، مثل “كيا ريو، وكيا فيرنا، وكيا مورنينغ، لانسر. وكشف على سبيل المثال، أن سيارة نوع كيا مورنينغ التي كان سعرها 38 مليون، بعد القرار أصبحت 42 مليون.

وفي السياق ذاته كشف تاجر السيارات محمد فهد أن السيارات التي رفع عنها الدعم، أصبح الطلب عليها شبه متوقف. حتى أن أصحابها الراغبين ببيعها باتوا يخفضون بسعرها، فمثلاً كيا سيراتو كان سعرها 65 مليون وبعد القرار أصبحت بحدود 55 مليون. مبيناً أن حركة بيع وشراء السيارات تشهد جموداً بشكل عام، بعد قرار رفع الدعم.

ويذكر أن أقل العربات نمثاً يبدأ سعرها من 8 – 10 ملايين وما فوق، وبلغ قيمة عربة سوزوكي ماروتا 2008 إلى 10 ملايين ليرة بعدما كان سعرها 3.5- 4 ملايين ليرة بداية العام وايضاً المازدا 929 والمرسيدس 1973.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات