شرح خبيران تقنيان مصريان الآلية التي سينقل خلالها الغاز المصري من مصر إلى سوريا ومن ثم إلى لبنان، مُشيران أنه لا وجود للغاز “الإسرائيلي” في العملية.
و قال الدكتور أستاذ هندسة البترول والطاقة جمال القليوبي في تصريح لموقع “القاهرة 24”  أمس الثلاثاء: “إن ضخ الغاز إلى لبنان سيكون من خلال منطقة تجميع الغاز الطبيعي في شمال العريش، ومن هناك إلى طابا ثم يعبر خليج العقبة إلى الأردن ومنها إلى حمص السورية، ثم إلى طرابلس شمالي لبنان”.
 
وأضاف: “ليس صحيحاً مرور الغاز الإسرائيلي عبر خط الغاز العربي إلى سوريا ولبنان، لأن الغاز سيتم ضخه من داخل الشبكة القومية لشركة “غاسكو” المصرية إلى خط الغاز العربي”، موضحاً أن الغاز “الإسرائيلي” القادم إلى مصر يستخرج فقط من حقل نوح “الإسرائيلي”.
 
ولفت أن عملية ضخ الغاز إلى لبنان ستبدأ في غضون 20 يوماً بعدما تنتهي صيانة الخط الرابط بين حمص السورية وطرابلس اللبنانية، وهي العملية التي حظيت بالموافقة الأمريكية، لاستثناء المشروع من قانون قيصر، الذي يفرض عقوبات على سوريا ويحظر تعامل الشركات والجهات المختلفة معها.
  
وتساءل رئيس هيئة البترول الأسبق في مصر المهندس مدحت يوسف: “إن الاتفاق جرى بين مصر ولبنان، فما دخل إسرائيل بالأمر؟”، معتبراً أن “الهدف هو استفزاز السوريين وتعريض الخط للهجوم واختلاق المشاكل، وهذه فكرة غير منطقية”.
 
الجدير بذكره أن وسائل إعلام عبرية نشرت أن الغاز الذي ستصدره مصر إلى لبنان سيكون “إسرائيلياً” في حين نفت كل من الولايات المتحدة ولبنان صحة هذه الأنباء.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات