ترأس محافظ دمشق عادل العلبي اجتماع اللجنة الاستشارية المتخصصة بوضع معايير واشتراطات لمنح رخص البناء ورخص الهدم ورخص إتمام البناء للأبنية المميزة معمارياً وعمرانياً.

وناقشت خلال الاجتماع طلبات رخص (بناء- هدم- إتمام بناء) في مناطق التخطيط ضمن مدينة دمشق، وفق معايير محددة ترتبط بتاريخ الإنشاء والعلاقة مع الأبنية المجاورة والواجهات والمحاور المهمة.

وفيما يتعلق برخص الهدم الممنوحة سابقاً في المناطق التخطيطية، أوعز المحافظ بتكليف مديرية دوائر الخدمات للتعميم على الدوائر بعدم السماح بهدم هذه العقارات قبل اعتماد مخططات وواجهات رخصة البناء الجديد من اللجنة الاستشارية أو لجنة الواجهات حسب الحالة.

وتضمنت توصيات اللجنة تكليف مديرية التنظيم والتخطيط العمراني باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار قرار من مجلس محافظة دمشق بفرض بلاطة السطح الأخير في جميع الأبنية التي سيصار إلى ترخيصها أن تكون بلاطة مائلة (جملون)، تبدأ من ارتفاع ثلاثة أمتار وتنتهي بارتفاع 3.75 عند الذروة، وذلك في جميع مناطق دمشق وبنسبة 50% من مساحة السطح الأخير، وعدم إيصال الدرج إلى السطح الأخير، وقرار آخر يتضمن فرض مرآب للسيارات في الأقبية لكل عقار تبلغ مساحته 200 متر مربع وما فوق.

وأوصت اللجنة بتكليف مديرية التنظيم والتخطيط العمراني لتشكيل لجنة للاطلاع على الواجهات المدروسة والمقترحة ضمن الرخص والموافقة عليها، إضافة إلى تكليف مديرية دوائر الخدمات بالتنسيق مع لجنة التجميل لاستصدار قرارات بعدم استخدام مادة (الكابوند) على الواجهات الحجرية وعدم تلبيسها بالرخام حفاظاً عليها، وإعادة النظر باللوحات( الآرمات) الإعلانية وتناسبها مع المنظور العام للمحاور الطرقية وطراز الأبنية، وعدم السماح بالإكساءات الخارجية للأبنية قبل الحصول على موافقة لجنة التجميل.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات