قدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في السويداء إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون للموسم الحالي بـنحو /6000/ طن.
وأكد مدير زراعة السويداء إلى أن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون نحو 9944 هكتارا ومنها المساحة المزروعة بعلاً نحو / 8926 / هكتارا و عدد الأشجار المزروعة بعلاً نحو مليون و481 ألف شجرة والمثمر منها مليون و247 ألف شجرة أما المساحة المزروعة سقاية فتبلغ / 1018 / هكتارا و عدد أشجار السقي 191707 شجرات و المثمر منها / 164473/ شجرة.
وأشار إلى أنه نظراً للظروف الجوية والمناخية التي سادت هذا العام والتي كانت غير مواتية لتحقيق إنتاج جيد من الزيتون تمثلت بارتفاع نسبي في درجة الحرارة ما قبل فترة الإزهار وانخفاض في كمية الهطول المطري خلال الموسم مقارنة بالموسم السابق.
وإضافة إلى سوء توزع الهطول وقلة كمياته وأن هذه الأسباب أدت إلى التبكير في الإزهار والعقد بحوالي 9 – 10 أيام، وانخفاض نسبة الأزهار الكاملة ، كما ساد في المراحل اللاحقة للعقد (حزيران والنصف الأول من تموز) درجات حرارة مقبولة نسبياً، إلا أنها كانت مترافقة مع نقص في الرطوبة الجوية ونقص في الرطوبة الأرضية مما أثّر على الثمار العاقدة وأدى إلى سقوط بعضها.
و دعا المزارعين إلى ضرورة تقديم ريات داعمة في الفترة الحالية لأشجار الزيتون على دفعتين دفعة في شهر آب و ذلك بأكبر كمية ممكنة، ودفعة في شهر أيلول أيضاً بأكبر كمية ممكنة.
وذلك لتحقيق الأهداف التالية : التقليل من تساقط الثمار، زيادة حجم الثمار، زيادة معدل تراكم الزيت، وتسهيل فصل الزيت عند عصر الزيتون، وبالتالي الحصول على نسبة زيت أفضل، تحريض الأشجار على موجة النمو الخريفية بهدف زيادة طرود الحمل للسنة القادمة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات