حذر  مدير مشفى ابن النفيس الدكتور نزار إبراهيم من أن الموجة الحالية من فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 تتسم بسرعة معدل انتشار العدوى، مشيراً إلى زيادة الحالات المشتبهة والمثبت إصابتها التي تراجع المشفى مع بداية الشهر الحالي، حيث يراجع المشفى أكثر من 40 حالة شكوى تنفسية مشابهة لأعراض الفيروس.

ولفت إلى جاهزية المشفى للتعامل مع حالات الإصابة من خلال تخصيص أجنحة العزل اللازمة وزيادة عدد الأسرة حسب ارتفاع حالات الإصابة، وجاهزية الكوادر الصحية التامة التي أصبح لديها الخبرة الكافية للتعامل مع جميع الحالات والقيام بواجبهم المهني والإنساني، مشيراً إلى الإشراف الكامل للأطباء المختصين بأمراض الصدر لمعالجة المرضى حسب بروتوكول وزارة الصحة من خلال التقيد بالعلاج الدوائي والعلاج الداعم واستخدام المنافس وحسب نوع الحالات التي تتطلب العزل والعناية المشددة.

 وشدد إبراهيم على ضرورة طلب استشارة مختصة في مرحلة مبكرة لتجنب اشتداد الحالة وبالتالي الحاجة إلى عناية مشددة وأجهزة تنفس آلي.. منوها ً بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لأنها السبيل الوحيد لكسر حلقة العدوى خاصة ارتداء الكمامة والتباعد المكاني واستخدام المطهرات.
وأشار إلى أن الإصابات بفيروس كورونا الحالية لم تقتصر على المسنين كما في الحالات السابقة وذلك نتيجة لتحول في حالات الفيروس، وتراجع المشفى حالياً حالات إصابة لفئة الشباب العمرية، موضحاً أن عدداً من مرضى كورونا عانوا من احتشاء عضلة قلبية أو خثرات وتجلطات بالشرايين وهي من الأسباب الرئيسة لوفاة بعضهم.

ونوه الدكتور إبراهيم بتوفر الأوكسجين في المشفى من خلال محطة توليد وخزان الأوكسجين، إضافة إلى وجود أسطوانات الأوكسجين بشكل احتياطي تحسباً لأي طارئ والاستجابة الفورية، مبيناً أن المشفى يزود غرف المرضى الذين يحتاجون دعم أكسجة أو الذين بحاجة إلى الوضع على التنفس الآلي عبر محطة أساسية إلى جانب وجود أسطوانات احتياطية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات