دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تقنية الفيديو مجمعاً جديداً لتكرير النفط باسم “يورو+” في العاصمة موسكو، وبلغت تكلفة بناء المجمع نحو 98 مليار روبل (نحو 1.4 مليار دولار).

وفقاً لـ “روسيا اليوم” فإن مجمع “يورو+” هو مشروع تطوير مصفاة موسكو التابعة لشركة الطاقة الروسية “غازبروم نفط”، التي تعد مورد المحروقات الرئيس لمنطقة موسكو، إذ تزود منطقة العاصمة الروسية بنحو 40% من احتياجاتها من المحروقات.

وقال الرئيس بوتين في كلمة خلال مراسم افتتاح المجمع: من المخطط استثمار نحو 350 مليار روبل (نحو 5 مليارات دولار) في المصفاة حتى العام 2025.

ويستجيب المجمع الجديد لمعايير الحفاظ على البيئة، وقال بوتين إنه من ضمن المجمع جرى بناء مرافق حديثة لمعالجة النفايا، إذ تم إنشاء مرافق لمراقبة جودة الهواء، مشيراً إلى أن المجمع يؤمن الكثير من فرص العمل الجديدة.

من جهته، عدّ وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، الذي شارك أيضاً في مراسم الافتتاح، أن قطاع الطاقة الروسي يشهد اليوم حدثاً مهماً، وخاصة لصناعة تكرير النفط الروسية ولأقدم الشركات الروسية.

وأشار نوفاك إلى أن برنامج تحديث المصفاة استمر 10 سنوات تم خلالها استثمار نحو 200 مليار روبل، ومن المخطط استثمار 160 مليار روبل أخرى في المصفاة

سيريا ديلي نيوز


التعليقات