سيريا ديلي نيوز  _ بقلم المحامي : حسام كريم الدين

 

المقال رح يكون مستمد معلوماته من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية ليكون من خلال موقع سيريا ديلي نيوز بوابة للمهتمين للوصول للمعلومة بسهولة و بدون عناء البحث .

 

أول نقطة رح نبلش منها قبل أي مدة لازم جدد جواز السفر و أنا بالمغترب ؟ -

1- إذا امتلأت صفحات الجواز .

2- إذا كانت المدة المتبقية بالجواز سنة أو أقل ( بالنسبة للمغتربين لازم تجدد قبل 6 شهور من انتهاء مدة الجواز ) .

3- فيك تجدد إذا لسى في مدة أكتر من سنة بشرط موافقة مدير الهجرة و الجوازات و لأسباب بيقدرها بعد تقديم الأوراق .

و بيتم إلغاء الجواز القديم بكتابة عبارة ( ملغى ) باللغتين العربية و الانكليزية تطبع على صفحة الغلاف الأولى و صفحة التجديد و الصفحة الأخيرة من الجواز .

 

- مدة صلاحية الجوازات المجددة :

أ- يمنح جواز السفر بالمدة الكاملة ( ست سنوات ) لـ :
1- أدى خدمة العلم . 2- دافع البدل النقدي . 3- المعفى بصفته وحيد نهائي . 4- تجاوز الثانية و الأربعين من العمر . 5- معفى صحياً . 6- المعفى لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى . 7- الإناث . 8- الأطفال دون سن الحادية عشرة من العمر . 9- الطلاب الدارسين خارج الجمهورية العربية السورية .

ب- يمنح جواز السفر بمدة ( سنتين ) لـ :

1- المكلفين بالخدمة الإلزامية المؤجلين لأي سبب إداري دراسي إقامة ... و يكون قابل للتجديد مرتين كل منهما لمدة سنتين أيضاً . 2- الموظفين الموفدين إذا لم يبرزوا موافقة التجديد على أنه أدى خدمة العلم أو أعفي منها طالما الإيفاد ساري المفعول . 3- الطلاب الموفدين لصالح جهة عامة . 4- أعضاء مجلس الشعب خلال مدة عضويتهم في المجلس استناداً إلى كتاب من المجلس . 5- الطلاب الموفدين خارج الجمهورية العربية السورية للتدريب الصيفي استنادا إلى وثيقة إيفادهم . 6- المدعوين للسوق بناء على موافقة التجنيد .

ج- بالنسبة للذكور القصّر يمنح جواز سفر لمن لم يتجاوز السابعة عشر من عمرهم لمدة الكافية لإتمام سن السابعة عشر و مدة لا تقل عن سنة و لا تتجاوز ست سنوات .

 

#الأوراق الثبوتية المطلوبة لمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر ( بالنسبة للكبار )

1- موافقة شعبة التجنيد ( لكل من أتم السابعة عشرة من العمر و لم يتجاوز الثانية و الأربعين من عمره . ( يعفى من تقديم هذه الم
وافقة المعفى بصفته وحيد لوالديه أو لأحدهما – المعفى صحياً – المعفى لأدائه الخدمة في جيش دولة أخرى – دافع البدل النقدي – و يتعمد دفتر الخدمة أو أية وثيقة تقوم مقامه لإثبات ذلك – من تجاوز الثانية و الأربعون من العمر – عضو مجلس الشعب خلال فترة عضويته – الموظف الموفد بقرار إيفاد – الطالب الموفد بقرار إيفاد – الطالب الموفد للتدريب الصيفي استنادا لوثيقة إيفاده .

.

2- الموافقة الوظيفية ( موظفي الدولة ) :

كل موظف يعمل بإحدى الجهات العامة الحصول على موافقة الجهة التي يعمل لديها عند طلب الحصول على جواز السفر ( ويعفى من التقديم إذا أبرز قرار قبول استقالته أو اعتباره بحكم المستقيل – تعتبر الإجازة الخارجية بمثابة موافقة على منح جواز السفر – الإجازة بلا أجر يجب أن تتضمن نص صريح على منح جواز السفر و تأشيرة الخروج – قرار الإعارة يعتبر موافقة على منح الجواز .

3- موافقة الولي ( بالنسبة لناقص الأهلية – و الأحداث ) :

يجب الحصول على موافقة خطية من وليه الشرعي ( والد القاصر وفي حال غياب الأب : جده لأبيه أو شقيقه الأكبر وعند عدم وجوده عمه ، أو والدته إذا كانت هي الوصية الشرعية عليه بموجب وصاية شرعية صادرة عن المحكمة الشرعية المختصة ) .

4- وثيقة إثبات الشخصية :

هوية شخصية أو إخراج قيد نفوس مصدق أصولاً ( بالنسبة لمن في الخارج مصدق من وازرة الخارجية و المغتربين ) أو جواز سفر  - بيان ولادة + دفتر عائلة ( للمواليد  ) .

5- الاستمارة :

الاستمارة بتكون موجودة في السفارة و أو بأي مكتب نظامي بجانب فرع الهجرة و الجوزات ، بيتم ملئ الاستمارة باللغتين العربية و الإنكليزية من قبل مقدمها ( ملاحظة : يجب التأكد من تهجئة الاسم باللغة الإنكليزية كما في باقي أوراق مقدم الطلب لأن جواز السفر في الخارج هو وثيقة اثباتك و اسمك عليه بالانكليزي رح يعتمد بتسجيلك على أي شي ) ، و يتم التوقيع على الاستمارة أو البصمة في الجدول المخصص لذلك ( ملاحظة : يجب التوقيع أو البصمة داخل المكان المخصص لأن التوقيع خارجه لن يظهر على الجواز و ممكن يسبب صعوبات و مشاكل لصاحب الجواز عند مراجعة إحدى السفارات أو المطارات ) . باقي الحقول في الاستمارة تتولى السفارة أو الهجرة ملئها ، ولي القاصر يملأ المعلومات المطلوبة في حقول خاصة خلف الاستمارة و يوقع عليها على مسؤوليته .

6- الصور :

الصور المسحوبة عن طريق السكنر لا تقبل ،

سادساً -الصور:

لاتقبلالصورالمسحوبةبطريقةالسكنر– يجب أن تكون الصور حديثة و بخلفية بيضاء و بدون نظارات إلا الطبية مأخوذة بوضع يظهر فيه أعلى الكتفين مع الأذنين عدا النساء و رجال الدين و بقياس 4×4 سم ، وتقبل الصور في حال كان صاحبها في وضع لا يساعده على تحقيقها ( كالعاجز و الطفل ... )

ب- #الأوراق المطلوبة لمنح جواز السفر ( بالنسبة للأطفال ) :

1- بيان عائلي أو دفتر العائلة .

2- قيد سجل مدني ( دون سن 14 عليه صورة مختومة من مختار المحلة و مصدقة من الرئيس الإداري ( محافظة أو بلدية ).

3- الهوية الشخصية ( من سن 14 سنة فما فوق أو إشعار البصم مع إخراج القيد المصدق أصولاً ) .

4- موافقة الولي – أو موافقة المحكمة الشرعية المختصة للوصي على القاصر .

5- صورة شخصية عدد 2 .

#تجديد_الجواز_في_سورية :

بإمكانك تبعت أحد ذويك أو وكيلك القانوني بموجب وكالة نظامية مصدقة مع جواز سفرك لتجديده أو تمديده ، الرسوم ما رح تختلف عليك و حتى الأوراق المطلوبة ( والدك بيقدر يراجع شعبة التجنيد و ياخدلك الموافقة المطلوبة و غيرها ) .

 

#الرسوم :

رسم منح أو تجديد الجواز مستعجل بمبلغ / 800/ دولار أمريكي .

رسم منح أو تجديد الجواز بنظام الدور بمبلغ / 300/ دولار أمريكي .

يستوفىمبلغاًقدره 50 دولارأمريكيأومايعادلهباليوروكغرامةفقدانأوتلفجوازسفر ..

يستوفىمبلغاًقدره 25 دولارأمريكيأومايعادلهباليوروكرسممنحتذكرةمرور ..

 

#المغادرون_بطريقة_غير_شرعية :

ما حدا رح يسكر عليك باب السفارة ويركبك بطيارة ويرجعك على سورية ما تخاف ما في هيك شي، كون متطمن هاد بالأفلام فقط ، و فيك تراجع السفارة و انت متطمن حتى لو عليك تخلف عن الخدمة بتسوي وضعك وبتاخد بيان و بتقدم أوراقك و بتاخد جواز سفر و بيتم تسهيل كافة أمورك و بيتم إعطائك سند إقامة لتقديمه عن طريق وكيل او أحد ذويك لشعبة التجنيد حتى تبدا بمعاملة دفع البدل النقدي  بالنسبة لموضوع سحب اللجوء هاد مو من الدولة السورية بيصير من دولة ا للجوء ف هاد موضوع تاني أما بلدك بيستقبلك بأي وقت و بيسوي وضعك .

#هام و النصيحة : ما تستنىلحتى تكون قضيت السنوات اللازمة لدفع البدل لتعمل هالخطوة بالعكس قدم و ابعت سند اقامة حتى ما تتفاجئ إنك بسورية في عليك مذكرة قبض بسبب حكم غيابي نتيجة جرم تغير مكان إقامة بدون إعلام شعبة التجنيد أو تخلف عن الخدمة ، بالعكس من هلئ خليهن يسو وضعك بالشعبة و يكون بالسجلات اسمك مؤجل على الإقامة في الخارج و عم تتأجل على هاد الأساس حتى تكون قادر تدفع البدل النقدي بكل سهولة و يسر .

وللتنويه مقدار البدل النقدي حسب القانون حاليا لغير المولدين في بلد أجنبي و غير الحالات الثانية بشكل عام / 8000$ / لمدة إقامة لا تقل عن أربع سنوات ( من السورين و من الفلسطينيين السورين )

 

- و المغترب يلي تجاوز 42 سنة و هو بالمغترب ما يفكر انو انا كبير وخلص راحت عليي الخدمة الالزامية ! في عليك بدل فوات الخدمة مبلغ / 8000$ /

#البعثات_الدبلوماسيةالمكلفة بمتابعة شؤون الدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي، أو التي تم إغلاق البعثات السورية فيها:

بسبب الأزمة و تكالب بعض الدول على الجمهورية العربية السورية ف في دول تسكرت فيها البعثات الدبلوماسية و على موقع وزارة الخارجية السورية بنلاقي الدول يلي فيها بعثات دبلوماسية قائمة بالأعمال و سفارة سورية قريبة ممكن للشخص المقيم في دولة مافيها تمثيل دبلوماسي مراجعة أقرب سفارة سورية في الدولة القريبة من محل إقامته لمتابعة أوراقه الرسمية و معاملاته و السفارات العاملة بديل عن السفارة السعودية : السفارة السورية في أبو ظبي + السفارة السورية في المنامة ، قطر : السفارة السورية في مسقط في عمان ، تونس و المغرب : السفارة في الجزائر ، في أوروبا السفارات السورية العاملة في : استوكهولم - باريس - بروكسل - بلغراد - صوفيا - فيينا - مدريد - موسكو - مينسك - يريفان - بخارست

الولاياتالمتحدةالأمريكية : القنصليةالفخريةفيمدينةفانكوفرفيكندا
 

***

 

التنويه : إن هذا المقال كتب باللهجة العامية المحكية لسهولة إيصال المعلومة و سلاسة القراءة ، وهو عبارة عن مقال مختصر و مبسط للموضوع ، جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة و في حال نسخ المعلومة يرجى الحفاظ على الأمانة العلمية بالنقل .

 

للتواصل مع كاتب المقال لمزيد من المعلومات أو الاستشارات القانونية حول الموضوع :

Mobile : 0948889987

E-Mail : [email protected]

Facebook : https://www.facebook.com/hussam.KRE

Twitter : https://twitter.com/hussamkreem

سيريا ديلي نيوز


التعليقات


معتصم
شكرا عل معلومات بس عندي استفسار انا متخلف عن الخدمة بحسن طلع جواز من السفارة بدون ما ادفع بدل وهل بيطلبو مني ورقة من شعبة التجنيد وشكرا