أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون التوصل لاتفاق بشأن إجراء تعديل في الاتحاد الأوروبي سيعطي بريطانيا وضعا خاصا في الاتحاد وإنه سيوصي به حكومته. وأوضح أنه سيقوم بحملة «قلبا وقالبا» لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
فيما كتب كاميرون على حسابه على تويتر: «لقد تفاوضت على اتفاق يعطي المملكة المتحدة وضعا خاصا في الاتحاد الأوروبي، وسأوصي به مجلس الوزراء، وستناقش الحكومة الوضع الخاص للمملكة المتحدة وبعد ذلك سأعلن الموعد المقرر للاستفتاء».
بينما قال في مؤتمر صحفي: «إن الاتفاق قدم ما كان قد وعد به الناخبين البريطانيين لدى ترشحي لفترة ثانية، ويجب على الشعب البريطاني الآن أن يقرر ما إذا كان سيبقى في هذا الاتحاد الأوروبي المعدل أو ينسحب منه»، موضحا بأنه سيجري استفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي يوم 23 يونيو.

من ناحيتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ختام اجتماع قمة للاتحاد الأوروبي أمس الأول (الجمعة):» إن الزعماء الأوروبيين وافقوا على اتفاق يمثل «تسوية عادلة» مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يمكن أن يقوم على أساسه بحملة لإبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي».

وبينت ميركل للصحفيين في ختام اجتماع القمة، الذي استمر يومين وهيمنت عليه مسألة التعديل البريطاني بقولها:» نعتقد أننا بذلك أعطينا ديفيد كاميرون حزمة يمكن أن يقوم على أساسها بحملة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي».

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات