ضبطت مديرية جمارك حماة كمية كبيرة من الفستق الحلبي المسموم تقدر بـ 4 أطنان و400 كغ قادمة من محافظة حلب إلى دمشق تصل غراماتها المالية إلى 50 مليون ليرة، وفي التفاصيل ذكر رئيس الضابطة الجمركية بحماة أن الكشف على بيانات نقل المادة بيّن أنها قادمة من مناطق حلب /الباب/ الواقعة تحت سيطرة المنظمات الإرهابية المسلحة (داعش) وتحمل وثيقة نقل موقعة من الهئية الشرعية بحلب.

وأضافت مصادر الجمارك: إنه بالتحليل المخبري الأولي للمادة تبيّن أنها لاتصلح للاستخدام البشري ولا الحيواني نظراً لارتفاع المادة السمية فيها (الافلوتوكسينات) الشديدة الخطورة جداً على الصحة العامة، حيث تعدت عن 24٪ في حين أن الحدّ المسموح به لايتجاوز عن الـ 2 ٪.

وكما اوردت صحيفة البعث أشار المصدر بأنه تم إرسال عيّنة من المادة إلى مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة لبيان الرأي فجاء في الحاشية المسطرة على كتاب الجمارك بأن الكمية المضبوطة هي نوع أمريكي مخلوط بقلب فستق متعفن وفاسد وخطر جداً على الصحة العامة.

هذا وقد أرسلت الكمية المذكورة إلى مكتب الفستق الحلبي المركزي ومقره حماة لإتلافها أصولاً في مناطق خالية من السكان نظراً لخطورتها.

في حين أحيل سائق السيارة ناقل المادة إلى الجهات المختصة، بقي أن نشير إلى أن الضابطة الجمركية في محافظة حماة تكثّف من دورياتها وحضورها في مختلف مناطق وريف المحافظة وماضبط كميات الفستق المذكورة إلا دليل على دورها الكبير في مراقبة المواد الغذائية التي يتم إدخالها إلى البلد أو تهريبها خارجه.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات