بحث وزير الإسكان والتنمية العمرانية المهندس محمد وليد غزال مع وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري سبل بناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية في مختلف الإدارات والمؤسسات التابعة لوزارة الإسكان وتشبيكها مع بعضها بناء على الخطة الوطنية للتنمية الإدارية.

وأوضح غزال في الاجتماع الذي عقد في وزارة الإسكان اليوم أن التنمية الإدارية تعد من أولويات الوزارة كونها “تشكل العمود الفقري لأي تطور وإصلاح” لافتا إلى أن الارتقاء بأي عمل في أي قطاع لا يمكن أن يتم ما لم يواكب ذلك تطوير إداري ومؤسساتي يرافقه تبسيط في الإجراءات الإدارية ومكافحة الفساد والترهل الإداري خدمة للمصلحة العامة والمواطن.

واكد أن وزارة الإسكان ستعمل على تطبيق مبادئء التنمية الإدارية في مختلف المؤسسات المرتبطة بها بهدف إحداث نقلة نوعية بإداراتها لما فيه مصلحة العمل وتطويره وفق خطط متكاملة.

من جهته كشف النوري أن وزارة التنمية الإدارية بصدد إعداد استراتيجية متكاملة للتنمية والتطوير الإداري ومراجعة الأنظمة الداخلية للجهات الحكومية ووضع أطر نماذج إدارة الموارد البشرية وبرامج تأهيل وتطوير الكوادر البشرية واقتراح التعديلات التشريعية والإجرائية.

وعرض وزير التنمية الإدارية المشاريع التي تعمل وزارة التنمية على تنفيذها مثل معايير انتقاء المديرين العامين والإطار الوطني العام لتأطير دور معاوني الوزراء والمدرب الوطني وغيرها من المشاريع المهمة التي تهدف إلى الوصول لتنمية إدارية متميزة بما يحقق قيمة مضافة وتحسين مستويات الأداء وزيادة الإنتاجية.

ودعا النوري إلى وضع خطط واقعية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع ضمن الإمكانيات والأدوات المتاحة وبرامج زمنية محددة للوصول إلى بعد تنموي مؤسساتي حقيقي وتحقيق إصلاح إداري مشيرا إلى أهمية اتباع مرونة في النظام الداخلي الذي يجب أن يراعي خصوصية كل وزارة ويتوافق مع المهام الموكلة لها.

من جانبه قدم مدير الشؤون الإدارية في وزارة الاسكان باسم ديوب عرضا توضيحيا عن الواقع الإداري والتنظيمي بالوزارة مبينا أنها نفذت برامج عدة لتنمية الموارد البشرية وورشات عمل تدريبية للكوادر الجديدة ‏فضلاً عن التعاون مع هيئة الاستشعار عن بعد لصقل خبرات العديد من العاملين.

وكان النوري أكد في تصريحات سابقة أن مشروع التنمية الإدارية من أهم المشروعات التي تحظى باهتمام القيادة السياسية لدوره في تنظيم وتقويم عمل الإدارة العامة ومحاربة الفساد الإداري وتطوير وتأهيل الأطر الإدارية وإنجاح التنمية البشرية في كل مؤسسة من خلال وضع برامج لتعزيز قدرات الكوادر البشرية والقيادية في كل مواقع العمل وتحسين الخدمات للمواطن والتطوير المؤسساتي.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات