أعلن مصدر دبلوماسي في بروكسل أن سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تؤيد إلغاء العقوبات ضد روسيا.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن المصدر قوله أن النمسا وهنغاريا وإيطاليا وقبرص وسلوفاكيا وفرنسا وجمهورية التشيك تؤيد رفع العقوبات عن روسيا.

وسبق أن أكد مصدر دبلوماسي أوروبي مقرب من مجلس الاتحاد الأوروبي أن وزراء خارجية الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد لن يتخذوا في أول اجتماع لهم هذا العام في 19 كانون الثاني الجاري في بروكسل أي قرارات بشأن العقوبات ضد روسيا.

وأوضح المصدر أن موضوع روسيا سيكون بالطبع مدرجاً على جدول أعمال مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية إلا أنه لن يجري طرح مسألة محددة بشأن العقوبات أو إلغائها أو تخفيفها أو تمديدها أما القرار بشأن العقوبات فيجب أن يتخذ في آذار المقبل.

وحذرت موسكو مراراً من أن سياسة العقوبات ستكون مضرة للدول الغربية والولايات المتحدة كما هي مضرة لروسيا وأن من شأنها تقويض نظام العلاقات الاقتصادية العالمي بأسره.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي اعلن في ايلول الماضي تفعيل عقوبات جديدة ضد روسيا وسعت الحظر المفروض سابقاً على توريد السلع ذات الاستخدام المزدوج والتقنيات العسكرية إلى روسيا ليشمل تسع شركات روسية أخرى يحظر عليها استيراد السلع ذات الاستخدام المزدوج من دول الاتحاد الأوروبي كما أعلن الاتحاد الأوروبي وقف التعاون مع موسكو في مجال تطوير واستخراج النفط في المياه العميقة وفي القطب الشمالي ومكامن استخراج الغاز من الزيت الصخري.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات