أوقف “ميناء طرطوس التجاري” و”مصب طرطوس النفطي” الملاحة البحرية صباح اليوم الاثنين بسبب العاصفة المطرية التي تضرب المحافظة، حيث بلغت سرعة الرياح نحو 74 كلم في الساعة، وفي هباتها النشطة نحو 100 كيلومتر في الساعة، وارتفاع الموج نحو 5.5 متر.

ووفق صحيفة “الوطن” المحلية، قال مدير ميناء طرطوس، ثائر ونوس: “إن المديرية قامت بإطلاق تحذير ملاحي للسفن في الميناء وفي عرض البحر لشد الأربطة، وتمكين المرابض، ووضع موانع جانبية للتخفيف من حدة التصادم في حال حدوثه، وتجهيز المحركات للإقلاع السريع في حال أي طارئ، منعاً للجنوح”.

وبيّن ونوس أنه لم يتم تسجيل أي حادثة حتى هذه اللحظة، لافتاً إلى أن إغلاق الميناء سيستمر حتى انتهاء العاصفة.

وتتوقع مصادر في المرفأ أن يستمر الإغلاق حتى يوم الخميس القادم وهذا مرتبط بالعاصفة «زينة» التي ضربت المنطقة منذ ظهر يوم أمس الإثنين... حيث تتوقع مصادر الأرصاد الجوية أن تبدأ بالانحسار بعد ظهر يوم الأربعاء القادم، ما يعني عودة مرفأ طرطوس إلى استقبال البواخر وتحميل الأخرى وتسفيرها..
ويذكر أن العاصفة (زينة) وهي منخفض جوي شديد الفعالية يضرب المنطقة ويترافق مع رياح شديدة مع هبات نشطة تتجاوز 75 كم بالساعة.
مع الإشارة إلى أن محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى عمم على كل المديريات بضرورة اتخاذ كل التدابير للحفاظ على السلامة العامة خلال هذه العاصفة.

جدول بالبواخر العاملة والواصلة ليوم الاثنين 2015/1/5

البواخر العاملة و نوع الحمولة
MARYA-K ذرة
ISMAEL MEHIEDDEN حديد
MUHIEDDINE سكر

البواخر المنتظرة نوع الحمولة
LADY EMAN قمح
MENU-G فحم
ANGEL SEHAM ذرة+صويا


هطلت كميات متفاوتة من الأمطار في معظم المحافظات كان أغزرها 47 مم في مشتى الحلو بمحافظة طرطوس و45مم في مصياف بحماة و27 مم في صلنفة بمحافظة اللاذقية.
 
وبينت نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي كمية الأمطار الهاطلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وحتى السابعة من صباح أمس حيث بلغت بريف دمشق، في الحرمون 2.5 مم وسرغايا 6 مم والزبداني 5 مم ومضايا 1.5 مم وعسال الورد 3.7 مم وجديدة الشيباني وعقربا 1.2 مم، وفي محافظة السويداء، في عين العرب 16.5 مم ومدينة السويداء 7 مم وشهبا 2مم وصلخد 5 مم، وفي محافظة القنيطرة، في حضر 21 مم ومدينة القنيطرة 9 مم، وفي محافظة درعا، في الصنمين 2.5 مم وبصرى 1.5 مم ومدينة درعا، وفي محافظة حمص، سجلت في الناصرة 16 مم ومرمريتا 15مم وشين 5 مم وقلعة الحصن 10.7 مم وتلكلخ 4 مم، وفي محافظة حماة، بلغت في الرصافة 35 مم ووادي العيون31 مم، ومصياف 45 مم وعين حلاقيم40 مم وربعو 10 مم والحميرى 10.5 مم، وحر بنفسه 6 مم ومحردة 3 مم وكفر زيتا 4 مم ومدينة حماة 4.6 مم، وصوران 4 مم والصبورة 5ر2مم وبمنطقة الغاب سجلت في شطحة 17 مم، وفي عين الكروم 22 مم والكريم 5 مم وأفاميا 9.5 مم والسقيلبية 8 مم، وفي محافظة طرطوس، في القدموس 20.5 مم والشيخ بدر 27 مم ومشتى الحلو 47 مم ودريكيش 41 مم وصافيتا 32 مم وحمام واصل 12 مم والصفصافة ومدينة طرطوس 11 مم وبانياس4 مم، وفي محافظة اللاذقية، سجلت في صلنفة 27 مم والمزيرعة 3 مم والقرداحة 4 مم والقطيلبية 16 مم ومطار الباسل 2 مم والبهلولية، وفي محافظة الحسكة، بلغت في اليعربية وأبو القصايب ورأس العين والمناجير وأبو راسين 2 مم وفي تل حميس وتل براك ومبروكة وتل تمر وتل بيدر 1 مم.


وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها الصباحية اليوم أن يكون الجو متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم ماطر على فترات في مختلف المناطق وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً وخاصة على المناطق الساحلية والشمالية ويكون الهطل ممزوجاً بالثلج فوق المرتفعات الجبلية.


وتبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة في طبقات الجو العليا وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة والبحر متوسط إلى عال ارتفاع الموج في الداخل، وبالنسبة ليوم غد يستمر هطل المطر الممزوج بالثلج فوق مناطق متفرقة وتكون الهطلات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً ويحذر من حدوث السيول في الوديان والمنحدرات وتكون الهطلات ثلجية على المناطق التي يزيد ارتفاعها على 800 متر خلال الليل ودرجات الحرارة أدنى من معدلاتها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات