أعلنت المفوضية الأوروبية أمس منح 3.9 ملايين يورو للمنظمات الإنسانية التي تساعد اللاجئين الهاربين من مدينة عين العرب إلى تركيا.

وقالت المفوضة الأوروبية المسؤولة عن المساعدة الإنسانية كريستالينا جورجيفا في بيان: إن «أكثر من 180 ألف سوري أرغموا على النزوح إلى تركيا بعد معارك عنيفة في كوباني (عين العرب)، ما أدى إلى تفاقم عواقب أكبر أزمة إنسانية في عصرنا».

وأضافت: إن «هذه الأموال التي بدت الحاجة إليها ملحة، مخصصة للمنظمات الإنسانية التي تتولى ميدانيا إدارة التدفق الكثيف للاجئين».

وستستخدم هذه الأموال لتأمين الماء والخيم والأدوية ومنشآت صحية ومواد غذائية للاجئين.

ودُفعت هذه المساعدة من 150 مليون يورو خصصتها المفوضية الأوروبية للمساعدة الإنسانية لسورية في 2014.

وذكّرت المفوضية باستمرارها من جهة أخرى في تنسيق التعاطي الدولي مع الأزمة من خلال التمويل الذي ناهز ثلاثة مليارات يورو تأمنت من ميزانيتها وميزانية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومنذ بداية الهجوم على عين العرب من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في 16 أيلول، هرب 300 ألف شخص من المدينة حسب تقارير إعلامية وتوجه ثلثهم إلى تركيا.

من جهة أخرى قالت الأردن: إن 175 لاجئاً سورياً جديداً دخلوا من عدة نقاط حدودية خلال الـ48 ساعة الماضية.

ويمثل اللاجئون، وفق بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة الأردنية، مختلف الفئات العمرية من الأطفال والنساء والشيوخ وبينهم العديد من المرضى والمصابين حيث تم استقبالهم وتقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة من خلال الكوادر الطبية في النقاط الأمامية التي أعدت لإيواء اللاجئين، وتم تأمين باقي اللاجئين إلى المخيمات المعدة لإقامتهم في مخيمي الأزرق والزعتري.

سيرياديلي نيوز- وكالات


التعليقات