كشف تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش أن الأردن قامت بسحب جنسيات عدد من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية وبالرغم من حملهم الجنسية الاردنية ، وأعادت ترحيلهم الى سورية ، حيث علقوا على الحدود بين البلدين بسبب عدم امتلاكهم لأي وثائق رسمية يتمكنوا من خلالها عبور الحواجز الأمنية.

 

وهاجمت منظمة هيومن رايتس ووتش، المملكة  ووصفتها بممارسة "التمييز السلبي" بحق اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية، وانها رصدت ترحيل اكثر من 100 حالة بشكل قصري وان ذلك يعد انتهاكا جسيما للالتزامات الحقوقية الدولية .

وانتقد المنظمة الدولية بتقرير لها خلال مؤتمر صحافي اليوم عن استيائها من آلية تعامل الأردن مع اللاجئين الفلسطينيينن والمتمثل باتخاذها قرارا يقضي بعدم استقبال اي لاجئ فلسطيني يحمل وثائق سورية واعادة الى سورية و كل من يتجاوز الحدود الاردنية بوثائق مزورة او غيرها يتم اكتشافه لاحقا .

واكد الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتس ادم كوجل أن الأردن قامت بسحب جنسيات عدد من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية وبالرغم من حملهم الجنسية الاردنية ، وأعادت ترحيلهم الى سورية ، حيث علقوا على الحدود بين البلدين بسبب عدم امتلاكهم لأي وثائق رسمية يتمكنوا من خلالها عبور الحواجز الأمنية.

وأضاف كوجل أن الفلسطينيين يستخدمون اساليب مثل استخدام وثائق مزورة أو وثائق سليمة لكن لعائلات سورية أو الدفع لمهربين للدخول إلى الأردن، وعندما يتم اكتشاف وجودهم بشكل غير شرعي يتم ترحيلهم عن البلاد .

 

سيرياديلي نيوز- وكالات


التعليقات