كشفت محافظة دمشق عن خطة لافتتاح عدد من مراكز خدمة المواطن حتى نهاية العام وذلك في عدد من المناطق بدمشق بهدف تخديم أكبر شريحة ممكنة من المواطنين وتخفيف العبء والضغط الكبير على المراكز وسط العاصمة وخاصة المركز الرئيسي مع مراعاة التوزع الجغرافي لتخديم وتقديم مختلف التسهيلات لعدد كبير من المواطنين.

 

وفي تصريح لصحيفة "الوطن" قالت مديرة مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق المهندسة وفاء قبوعة إنه سيتم قريباً افتتاح مركز لخدمة المواطن في دمر إضافة لمركز السجل المؤقت بهدف تقديم خدمات عائدة لمديرية السجل المؤقت مؤكدة أنه خلال الفترة القادمة سيتم تأهيل وتجهيز مركز خدمة المواطن في كفرسوسة والذي يعتبر ذا مساحة كبيرة.

 

وأوضحت مديرة مراكز خدمة المواطن إنه يتم العمل على مشروع خدمة بلا حواجز لإيجاد مراكز صغيرة في أماكن متعددة ضمن المحافظة مع مراعاة التوزع الجغرافي والضغط السكاني في المدينة.

 

وبيّنت قبوعة إن عدد المواطنين الوافدين إلى مراكز خدمة المواطن كافة يتراوح بشكل وسطي يومي بين 2500 لـ3000 مواطن في ظل وجود 1000 مواطن وافد للمركز الرئيسي لساحة المحافظة بدمشق وتنجز مراكز الخدمة نحو 1500 وثيقة يومياً.

 

ولفتت قبوعة للسعي حالياً لتحسين الربط الشبكي وتطوير البرامج المستخدمة بهدف إرضاء المواطن وتسريع معاملاته من خلال تقديم الخدمة الأفضل وإضافة خدمات جديدة كاشفة عن أنه سيتم قريباً إدراج خدمات مؤسسات التأمينات الاجتماعية (خدمة براءة ذمة عمل) وخدمات الإدارة العامة للهجرة والجوازات (خدمة جواز السفر) وخدمات فرع المرور (منح إجازة السوق).

 

وقالت مديرة مراكز الخدمة والشكاوى إنه في دمشق حالياً سبعة مراكز تم افتتاحها تباعاً لمركز خدمة المواطن الرئيسي في مبنى محافظة دمشق وهي مركز مدينة دمشق القديمة ومركز الشام الجديدة ومركز المزة ومركز المهاجرين والقنوات إضافة لمركز الميدان.

 

ونوهت قبوعة بأن هذه المراكز تقدم خدمات السجل العدلي (لا حكم عليه) والسجل المدني ووثيقة غير موظف وتصديق صورة عن السجل التجاري وخدمات تتعلق بمديرية النقل (متوقفة حالياً) وتثبيت عقود الإيجار السكنية للسوريين ضمن حدود الدائرة العقارية التي يقع ضمنها المركز، وصورة وخدمة عن التراخيص الإدارية وكل معاملات التراخيص الإدارية للمهن والشكاوى.

 

كما تقدم المراكز خدمات فض الختم وإخراج قيد عقاري في مركز دمشق القديمة وقريباً في المركز الرئيس وكل المعاملات المتعلقة بمديرية مدينة دمشق القديمة (معاملات دائرة تراخيص البناء ومعاملات دائرة الرقابة والإشراف، معاملات دائرة (صيانة) إضافة لتقديم خدمة تصديق وثائق من وزارة الخارجية (مركز المحافظة) وموافقة الحفلات الفنية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات