أحدثت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مديرية تسمى مديرية الأدوية والمستلزمات الطبية، تتولى استيراد الأدوية المطلوبة من الوزارات والجهات التابعة لها وفق القوائم المعتمدة من قبل الوزير.

 

وبحسب قرار أصدرته الوزارة فإن مهمة المديرية أيضا متابعة حركة الدواء وتأمين استيراد الأدوية المطلوبة، والمحصور استيرادها بالمؤسسة العامة للتجارة الخارجية، والتي لم يتم استيرادها من قبل القطاع الخاص وتأمين اللقاحات البيطرية والمستلزمات الطبية، وإجراء التعاقدات للمواد والمستحضرات الطبية المنتجة من قبل الجهات العامة لمصلحة جهات القطاعين العام والخاص، وفقا لموقع محلي.

 

ومن مهام المديرية إعداد الخطط اللازمة لاستيراد المواد، وتنفيذ الطلبات وإجراء التعاقدات للمواد المراد استيرادها ومتابعة تنفيذ الاستيراد، ومتابعة التوريدات للعقود وإبلاغ الفروع بها ليتم تخليص البضائع وتسليمها للجهات الطالبة أصولاً.

 

كما تتولى المديرية، تصفية عقود الاستيراد بعد التنفيذ ومتابعة المطالبات وتحرير الكفالات النهائية، ودراسة ومتابعة الأسواق العالمية واتجاهات الأسعار العالمية، ومتابعة المراسلات مع الجهات الصحية بالأدوية المطلوب تأمينها خلال العام، وفترات التوريد المطلوبة، و إعداد تقارير تتبع تنفيذ خطة الاستيراد، وتقييم النتائج مع بيان الصعوبات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة.

 

يشار إلى أن نقيب صيادلة سوريا، فارس الشعار، كان قد أوضح مؤخراً أنه سيتم ترخيص 163 معملاً لتصنيع الأدوية في سوريا، وذلك ضمن خطة منهجية لتزويد الشارع السوري بكل الأدوية التي يحتاجها، مشيراً إلى أن سوريا كانت تصدر الأدوية إلى 153 دولة من مختلف دول العالم.

سيرياديلي نيوز


التعليقات