وقعت المؤسسة العامة لنقل الكهرباء 3 عقود مع شركات أجنبية تبلغ قيمتها نحو 6.16 مليار يورو، وذلك لتأمين مواد وتجهيزات خاصة بالشبكة الكهربائية وإصلاح ما تمّ تخريبه.

ولفتت وزارة الكهرباء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى أن مؤسسة نقل الكهرباء وقعت عقداً مع شركة “تيديا” الصينية بقيمة 668.31 ألف يورو، كما وقعت عقداً مع شركة “PTG” الكندية لتأمين زيت للمحولات بقيمة 749.5 ألف يورو.

وأشارت الوزارة إلى أن المؤسسة أبرمت عقداً مع شركة “LS” الكورية لتأمين علب وصل نهاية، إذ بلغت قيمة العقد الموقع نحو 4.75 مليون يورو ، بحسب” الاقتصادي”.

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك عدة عقود قيد التوقيع مع شركات “سونير” و”زانجيانك” الصينية و”ميتاليك”، وذلك لتأمين محولات تأريض وتجهيزات 400 كيلو فولط.

وكان مدير عام المؤسسة العامة لنقل الكهرباء نصوح سمسمية، أوضح خلال الشهر الماضي، إن انهيار أي برج من أبراج التوتر العالي يكلف أكثر من 3 ملايين ليرة سورية، لافتاً إلى أن قيمة الأضرار على محطات التحويل تبلغ مليارات الليرات السورية، وذلك لأنها تحتاج إلى تجهيزات من شركات معينة ومتخصصة، وهو ما يحتاج إلى إجراءات استثنائية لإعادتها إلى الخدمة.

يذكر أن المؤسسة العامة لنقل الطاقة الكهربائية رصدت 12 مليار ليرة سورية لتنفيذ خطتها الاستثمارية في 2014، منها 534 مليون ليرة سورية لعمليات الاستبدال والتجديد، و3.9 مليار ليرة لإنشاء خطوط نقل جديدة، و7.2 مليار ليرة لتنفيذ محطات تحويل جديدة لمختلف التوترات.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات