كشف رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أن وسطي ما يقوم به الموظف من عمل خلال دوامه لا يتجاوز 22 دقيقة في اليوم، مشيراً إلى أن إجمالي عدد العاملين في القطاع العام يصل إلى 2.5 مليون عامل في الدولة، وتبلغ كتلة رواتبهم 6.9 مليار ليرة في العام.

 

ولفت الحلقي بحسب صحيفة "الوطن" إلى أن نسبة الذين يداومون من العاملين في مؤسسات وشركات القطاع العام لا تتجاوز 25-30%، والباقي في بيوتهم ويتقاضون رواتبهم وتعويضاتهم بداية كل شهر.

 

كما أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن 63 شركة من شركات القطاع العام الصناعية متوقفة عن الإنتاج، وبسبب ذلك فإن الحكومة دفعت 23 مليار ليرة للعاملين فيها رغم عدم القيام بأي عمل.

 

وكان الحلقي وجه خلال كانون الثاني الماضي جميع الوزارات ولا سيما "وزارتي التعليم العالي" و"العدل"، بإيقاف منح الإجازات الخارجية بلا أجر والإعارة الخارجية، وتحسين أداء القطاع الإداري ومنع الترهل والفساد الإداري، وذلك حرصا من الحكومة على الحفاظ على الكوادر الوطنية.

 

يذكر أن الحلقي أصدر خلال الفترة الماضية مجموعة قرارات تقضي بصرف عاملين بالوزارات والجهات العامة، إذ تأتي تلك القرارات في إطار مكافحة الفساد المالي والإداري، بالإضافة إلى محاسبة المقصرين من العاملين.

Syriadailynews


التعليقات