بين المهندس سراج خضر المدير العام للمؤسسة العامة للدواجن أن المؤسسة رصدت 165 مليون ليرة لتنفيذ خطة إسعافية من شأنها زيادة الإنتاج بنسبة 20% حيث جاء في أولويات هذه الخطة :

 

وأوضح خضر  إنّ أولويات الخطة هو البدء بتحويل جزء من حظائر قسم الفروج في منشأة دواجن صيدنايا إلى قسم أمات البياض، لتعويض النقص الحاصل في صوص البياض في السوق، نتيجة خروج القسم التابع للمؤسسة العامة للدواجن في الغوطة الشرقية من الخدمة.

 

وأضاف خضر بحسب صحيفة "تشرين" إن القسم يعمل حالياً بنصف طاقته والبالغة 2 مليون صوص سنوياً، ومازال يحتاج إتمام تحويل وتجهيز كامل القسم إلى نحو 12 مليون ليرة، فضلاً عن العمل على تأهيل جزء من حظائر قسم البياض في منشأة دواجن اللاذقية، نتيجة الانهدامات الحاصلة في التربة خلال مدة لا تتجاوز خمسة أشهر، بكلفة تقديرية 60 مليون ليرة، تتعلق بتركيب أقفاص بطاريات جديدة وتأهيل جدران وأرضيات الحظائر، ما سيعيد الحظائر إلى وضعها الطبيعي والعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بطرق جيدة.

 

وأكد خضر أنه يجري العمل على تحويل حظائر تربية الدجاج البياض من نظام أرضي إلى نظام بطاريات في منشأة دواجن طرطوس خلال مدة تنفيذ لا تتجاوز ثلاثة أشهر، بكلفة مالية تقدر بـ80 مليون ليرة، لتربية 75 ألف دجاجة بياض، بدلاً من 25 ألف دجاجة حالياً، الأمر الذي سيضاعف الإنتاج، وبالتالي زيادة عرض بيض المائدة في السوق.

 

ورصدت مؤسسة الدواجن مبلغ 5 ملايين ليرة لتأهيل الحاضنات والمفاقس في منشأة دواجن حمص، لتمكين هذه الحاضنات والمفاقس من العمل بشكل طبيعي وبكامل طاقتها، ومبلغ 8 ملايين ليرة لتركيب مولدات كهربائية ذات طاقة أعلى في كل من منشأة القنيطرة ومنشأة طرطوس ومنشأة السويداء، نتيجة الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي الأمر الذي يؤثر على الدجاج المربى في الحظائر وتجهيزاتها.

 

وعملت مؤسسة الدواجن على تنفيذ جملة من الإجراءات بهدف تحسين واقع الإنتاج في قطاع الدواجن، عبر تسهيل الإجراءات الفنية والجمركية لعملية استيراد وإدخال بيض التفقيس لجدات وأمات الفروج والبياض، وإعطاء الأولية لتسليم حاجة منشآت الدواجن العامة والخاصة من مصادر الطاقة، وخاصة مادة المازوت والغاز والفحم الحجري.

 

كما يجري العمل لتطبيق تعرفة استجرار الطاقة الكهربائية لمشاريع الدواجن لتكون مماثلة لتعرفة استجرار الطاقة الكهربائية المطبقة على المشاريع الزراعية، والعمل على استجرار المواد العلفية من الدول الصديقة بالطريقة المناسبة وبصورة عاجلة، بالإضافة للعمل على إعفاء قطاع الدواجن من الضرائب، أسوة بالإنتاج النباتي، لزيادة تنافسية منتجاته في الأسواق الخارجية، وتقديم قرض مناسب لمربي جدات وأمات الفروج و البياض لاستيراد حاجتهم ولمرة واحدة، على أن يبدأ تسديد القرض بعد سنة من تاريخ منحه وبفائدة ميسرة.

 

ووافق رئيس "مجلس الوزراء" وائل الحلقي مؤخراً على توصية لجنة الخدمات، بتسوية أوضاع منشآت الحيوان والدواجن القائمة غير المرخصة والمشادة قبل تاريخ 20-5-2012.

 

وكانت "المؤسسة العامة للدواجن" أعلنت عن خطتها لزيادة الطاقة الإنتاجية في منشآت الدواجن في حمص واللاذقية وطرطوس الى 100% خلال العام الحالي، وذلك بالنسبة لمادتي البيض والفروج.

التعليقات