ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في "مجلس الشعب" الموازنة الاستثمارية لوزارة الداخلية والبالغة 6.140 مليارات ليرة للعام 2014، فيما أكد معاون وزير الداخلية لشؤون الأحوال المدنية اللواء عادل الديري أنه تم مؤخرا، إقرار تنفيذ مشروع البطاقة الشخصية الحديثة بكلفة 28 مليون يورو.

 

ونقلت وكالة الأنباء "سانا" عن معاون وزير الداخلية لشؤون الأحوال المدنية عادل الديري، قوله إنه: "البطاقة الشخصية الحديثة صممت وفق أحدث التقنيات المتبعة عالميا في مجال البطاقات الشخصية بحيث تتضمن كامل البيانات المتعلقة بحامل البطاقة والتي تحتاجها الجهات العامة".

 

وأشار إلى أن "المزايا الناجمة عن هذا المشروع هي تهيئة شروط الإقلاع بمشروع الحكومة الالكترونية وإدخال البصمة الإلكترونية على البطاقة، ما سيجنب خزانة الدولة دفع 10 ملايين يورو كلفة تنفيذ مشروع البصمة بشكل منفرد".

 

ولفت الديري إلى أنه "تم حرق وتخريب نحو نصف أمانات السجل المدني المنتشرة في جميع المناطق، والبالغ عددها 290 أمانة"، مبينا أن "مشروع أتمتة السجل المدني وتصوير معظم السجلات والاحتفاظ بها".

 

وأشار معاون الوزير إلى أن "وزارة الداخلية بصدد إنجاز مشروع تحسين خطوط الاتصال بين قيادات ومراكز الشرطة في المحافظة بكلفة 5 ملايين ليرة، بهدف تطوير آلية التواصل وتبادل المعلومات"، مؤكدا أنه "تم إنجاز الدراسة الخاصة بقانون تجنيس أولاد السوريات المتزوجات من أجانب".

 

وبين الديري أنه "تم تشكيل لجنة تعنى بشؤون المختطفين من العاملين في وزارة الداخلية، والتي توصلت إلى إقرار توصية بالاستمرار في دفع رواتب المختطفين لمدة عام كامل دون حسومات لحين التبين من أوضاعهم"، لافتا إلى أن "المسابقة الجديدة لتنسيب جامعيين إلى كلية الشرطة طلبت اختصاصات جديدة "الكيمياء والمعلوماتية".

 

بدورهم، طالب أعضاء لجنة الموازنة بـ"زيادة رواتب وتعويضات العاملين في سلك الشرطة وقوى الأمن الداخلي وأتمتة الضبوط وزيادة الملاك العددي للشؤون المدنية، وتطويع ضباط باختصاص أدلة جنائية والتعاقد مع حقوقيين والاهتمام بأوضاع العاملين الذين لحقت بهم إصابات دائمة وتفعيل مشفى الشرطة في حلب".

 

يشار إلى أن معاون وزير الداخلية لشؤون الأحوال المدنية عادل الديري، أكد أيلول الماضي، أنه بعد ظهور العديد من حالات التزوير في البيانات المدنية في عمليات بيع العقارات، فإن إدارة الأحوال المدنية قامت بفتح نافذة واحدة وربطها ببوابة الكترونية بشكل مباشر مع المصالح العقارية.

التعليقات