مشوح: المواطن أحوج من أي وقت مضى للوعي القانوني

أعرب وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد  ارتياحه للتعاون والمرونة الكبيرين  من قبل وزارة الثقافة في تقديم كل التسهيلات لنشر الثقافة القانونية وذلك من خلال التعاون البناء والمثمر بين الوزارتين , منوهاً خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارتين بهدف تعميم الثقافة القانونية بين المواطنين السورين أن الثقافة القانونية تؤدي دوراً مهماً وجوهرياً في تعزيز ثقافة المواطنة وتعزيز دولة القانون ,ولاسيما أن القانون هو الدرع الذي يحمي المواطن كما تسهم هذه الثقافة  في إيضاح ما على المواطن من واجبات وماله من حقوق .

ومن جهتها  اعتبرت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أن المواطن أحوج من أي وقت مضى للوعي القانوني إذا تم الاعتداء عليه وهذا ما تقوم به وزارة العدل إلى اللجوء للاختصاصين ,طالبة أن يكون العمل تفاعلياً مابين المواطن والوزارة فمن حقه أن يبدي رأي لا أن يكون فقط مستمعاً .

معاون وزير العدل تيسير الصمادي تمنى  أن تندرج الثقافة القانونية ضمن المناهج التربوية من الصفوف الأولية لزرع هذه الثقافة منذ الصغر وذلك بالتعاون بين الثقافة والتعليم ومختصين اجتماعين ونفسيين.

موضحاً أن نشر الوعي القانوني يحتاجه المواطن العادي قبل المختصين بالقانون فالمختصون عارفون بالقانون أما المواطن يلزمه معرفة ما له وما عليه .

وفي سياق متصل وقعت وزارة العدل عقداً مع شركة سيرتل للاتصالات يتضمن التبليغ عن طريق الرسائل الخلوية , حيث أفصح وزير العدل عن الانتهاء قريباً من الوسائل التقليدية في عملية التبليغ إضافة لكل المراسلات والمشاريع التي تطرحها الوزارة ستكون كلها الكترونية مما يخفف الأعباء عن المواطن ويصبح له القدرة بالاطلاع  على ما يجري في الوزارة .

وأكد وزير العدل أن شركة سيريتل لها دور المساهمة في هذا المشروع ولاسيما أن المشروع لا يحقق أي ربح للشركة فالسعر أقل من التكلفة بل هو خدمة لجميع أبناء  الشعب السوري, مبيناً أنه تم الانطلاق في هذا المشروع من دمشق وريف دمشق وخلال الأشهر القادمة ستشمل كافة المحافظات السورية .

رئيس قسم الدعاية والاعلان في سيريتل  غطاس عيد بين أن هذا المشروع يأتي انسجاماً مع رؤية وزارة العدل لتحويل التبليغات إلى الالكترونية وبالنهاية هي خدمة للمواطن والهدف منها تسهيل أمور المواطنين وتخفيف أجور نقل ووقت .

 

سيريا ديلي نيوز- علي حسون


التعليقات