خاص سيريا ديلي نيوز

تواجه عملية إعداد التقارير الإعلامية حول الأطفال و اليافعين و الشباب تحديات خاصة بها . ففي بعض الأمثلة و الحالات , تعرض هذه العملية الأطفال موضوع التقرير الإعلامي أو أطفالا آخرين غيرهم لخطر العقاب أو الوصم الاجتماعي , وقد قامت اليونيسيف بتطوير هذه المبادئ  لمساعدة الصحفيين أثناء كتابة تقاريرهم حول القضايا التي تمس الأطفال وهي مقدمة كـ ( إشارات أو مبادئ توجيهية  ) تعتقد اليونيسيف بأنها ستساعد وسائل الإعلام على تغطية شؤون الأطفال بطريقة تناسب أعمارهم و تراعي حساسية قضاياهم . كما تهدف هذه الإشارات لدعم النوايا الفضلى لدى المراسلين  الإعلاميين الذين يراعون المبادئ  الأخلاقية لعملهم , كـ ( خدمة المصلحة العامة دون التفريط و التساهل بحقوق الطفل ).

الدكتور مجد الفارس مستشار وزير الإعلام  " المحاضر " أشار  في تصريح إلى أن  الإعلام يعاني من الركود  حيث لا يوجد  تقارير جدلية تثير الرأي العام و تكشف الحقائق وتسمي الأشياء بمسمياتها  .مبينا خلال افتتاح دورة إعلامية حول  "كيفية إعداد تقارير إعلامية حول الطفل "   أن التقرير الإعلامي يعد  من أهم وسائل الاتصال التي من الممكن أن توظف لخدمة الكشف عن حقيقة و البحث فيها  .

واعتبر الفارس أن  هذه  الدورة  خطوة بناءة  وجيدة في مجال الطفولة لأنهم الأقل القدرة على تفسير ما يدور حولهم .مشددا على ضرورة  تطوير الإعلام للوصول ا إلى خبرة التقرير الميداني .

الذي من شأنه أن يوصل الرسالة بمهنية وحرفية ,ولاسيما ضمن ظروف فرضت وجود العديد من المستجدات خلال الأزمة الراهنة , والتي من الواجب تسليط الضوء عليها هذا ما أكدته الدكتورة أنصاف حمد رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة .ومن هذه المفرزات تجنيد الأطفال و النساء من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة .

يشار إلى أن الدورة تقام في إطار التعاون المشترك بين الهيئة السورية لشؤون الأسرة  ووزارة الإعلام ومنظمة اليونيسيف في مبنى الهيئة وتستمر حتى 30 /10 /2013 حيث تأتي متابعة للدورات التي أقامتها الهيئة حول تعزيز الوعي بحقوق الطفل .

 

سيريا ديلي نيوز- علي حسون


التعليقات


أبوغثيث الفراتي
السلام عليكم ...كيف بدي ألتحق بي الدورة..