نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق هيثم ميداني، وجود نية لدى المحافظة حاليا بتعديل أجرة ركوب سيارات الأجرة العاملة على البنزين تكاسي نتيجة لرفع سعر البنزين، فيما بين معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمود المبيض، أن الوزارة حددت نسبة الزيادة الناتجة عن رفع سعر البنزين بنسبة 17% على أجور التكاسي.

 

وقال ميداني إنه: عندما تمت زيادة سعر البنزين سابقا أكثر من مرة لم يتم رفع أجرة التكاسي، إلى أن جرى تعديل يقضي بدفع الزبون لضعف المبلغ الذي يظهر على العداد.

 

بدوره، أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمود المبيض، أن الوزارة حددت نسبة الزيادة الناتجة عن رفع سعر البنزين بنسبة 17% على أجور السيارات العاملة على البنزين، على أن تقوم المكاتب التنفيذية في المحافظات بتعديل العدادات وفق التسعيرة الجديدة وتقوم مديريات حماية المستهلك بمراقبة الالتزام بها بالتعاون مع المرور.

 

وعبر العديد من المواطنين عن استيائهم من عدم التزام سيارات الأجرة بالعداد والتسعيرة المقررة، وأن الحال سيزداد سوءا في حال عدم إصدار تسعيرة جديدة والتشدد من قبل المرور بالالتزام بها، فيما يرى السائقون أن السعر الحالي دون زيادة لا يأخذ العديد من العوامل كارتفاع أسعار قطع الغيار وأجور الصيانة وعدم إمكانية العمل في الكثير من المناطق والازدحام الهائل في عدد من الشوارع نتيجة للأوضاع الأمنية.

 

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كانت أصدرت في وقت سابق قرارا، برفع سعر ليتر البنزين لـ 100 ليرة سورية بعدما كان 80 ليرة، وبمقدار زيادة 20 ليرة.

 

فيما أوضح رئيس جمعية حماية المستهلك عدنان دخاخني أن رفع سعر ليتر البنزين لـ100 ليرة، يعتبر قرارا متسرعا وليس في وقته حالياً، مبيّناً أن هذا الارتفاع سيقابله ارتفاعات في جميع المواد، ما يشكل عبئاً على حياة المستهلك السوري يضاف على ما قبلها

 

وبين تقرير سابق إلى لجوء العديد من السوريين في الآونة الأخيرة إلى التكسي للوصول إلى العمل صباحا، هذه الوسيلة التي تعتبر مرهقة لـ جيب الموظف السوري في ظل ارتفاع الأسعار الكبير، لكن الازدحام الكبير صباحا وندرة السرافيس وهي وسيلة النقل التقليدية والجماعية، بسبب الازدحام، أدى إلى التوجه إليها.

Syriadailynews - Aliqtisadi


التعليقات